الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد: «البيان» نالت ثقة المواطن والمسؤول

محمد بن راشد: «البيان» نالت ثقة المواطن والمسؤول
10 مايو 2020 03:34

آمنة الكتبي (دبي)

 تحتفل جريدة البيان اليوم بذكرى صدورها الأربعين بعد سنوات من الإنجاز ونقل الحدث بمهنية ومصداقية لخدمة الوطن والمواطن، حيث تأسست الجريدة عام 1980 بموجب مرسوم أصدره المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، لتحل مكان جريدة «أخبار دبي» الأسبوعية.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، عبر «تويتر»: «أربعة عقود على تأسيس (البيان).. أدت مهمتها وواجباتها بامتياز.. نالت ثقة المواطن والمسؤول معاً.. فكانت شريكاً.. كل التوفيق لقيادة (البيان) وأسرتها ونتوقع منكم الثبات على المثابرة والمبادرة لتكون دوماً صوت الوطن والحقيقة».
وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، عبر «تويتر»، أن إعلامنا اليوم مصدر فخر بجودة المضمون وسرعة الأداء، والدفاع عن الوطن وقضاياه ونشر رسالته الإنسانية.. 40 عاماً و«البيان» تتمسك بالثوابت وتجاري العصر.. وتخوض سباق التنافسية في الصحافة التقليدية والإعلام الجديد بمهنية.
وصدر العدد الأول من البيان في العاشر من مايو عام 1980 فأصبحت الصحيفة الخامسة الصادرة في الإمارات وأول صحيفة عربية تخصص صفحتين، ثم ثلاثاً فأربعاً للمال والأعمال، وهي الصحيفة العربية الوحيدة التي منحت الشأن الاقتصادي الأولوية.
 وصدر العدد الأول من البيان في 20 صفحة، ثم ما لبثت أن أطلقت سلسلة ملاحق أسبوعية متخصصة في مجالات متباينة، مستهدفة خدمة القارئ وجذبه ليصبح عدد البيان يلامس المائة صفحة يومياً.
وإيماناً بأهمية الذاكرة العصرية للمعلومات واستشرافاً مبكراً لدور شبكة المعلومات المبنية على معطيات التكنولوجيا، فقد بادرت «البيان» بإنشاء «مركز أبحاث الشرق الأوسط» الذي تشكل مع بدايات نشأة المؤسسة من شعبة للدراسات والبحوث وشعبة للأرشيف.
وفي بداية عام 1983، تأسس «البنك العربي للمعلومات» داخل المركز بقصد بناء قاعدة عصرية واسعة للمعلومات فنشط على تجميع وتصنيف بيانات حول 17 محوراً رئيسياً و220 عنواناً فرعياً في ميادين السياسة والاقتصاد والأعمال والثقافة والدين على الصعيد المحلي، بالإضافة إلى الخليجي والعربي، ثم الدولي، وتم ربط البنك بمكتبة الكونغرس عبر خط هاتفي ساخن ليس لإثراء العمل الصحافي داخل المؤسسة فقط، وإنما بغية إعانة الباحثين والمتخصصين من خارجها.
وتطور العمل ليصبح «مركز المعلومات للدراسات والبحوث» منتصف عام 2002، ووضع ضمن أولوياته إلى جانب المعلومات تجميع الوثائق والدوريات المحلية والعربية وتوثيق الأحداث اليومية بدءاً من المحلي وانتهاءً بالعالمي في سبيل إقامة قاعدة أساسية للبيانات وشبكة للتبادل مع الجهات المشابهة على صعيد العالم.
واستخدم المركز التقنيات الحديثة في عملية التخزين والاسترجاع، وتمكن في عام 1998 من أرشفة جميع ذاكرة «البيان» الفوتوغرافية على الكمبيوتر وأصدر موسوعة «مواقع وشخصيات من الإمارات» في أجزاء عدة.
وشهدت الصحيفة تطوراً نوعياً على أكثر من جهة، فزاد عدد الصفحات، وجرت عملية تحديث للمطابع، وبدأت «البيان» صحيفة يومية شاملة تصدر ملوَنة وتصاعدت وتيرة صدور الملاحق تباعاً وتعدّدت أعمدة الرأي اليومية على نحو مكثف، وتركز قدر من الجهد الملحوظ على عملية التوطين، ودخل العنصر المواطن إلى أقسام التحرير بشكل كبير، كما تسلم الشباب المواطن إدارة الأقسام الفنية والعمل فيها، فأصبحت تجد وجوهاً مواطنة حيثما التفت في زوايا الصحيفة.
وفي عام 1997، صدرت «البيان» في حلة جديدة تركز الاهتمام فيها على تجويد المضمون والشكل، وفي 8 مارس 2016، عينت منى بوسمرة رئيس التحرير المسؤول لـ «البيان»، ووضعت بوسمرة بصمات مميزة، حيث ركزت على الدمج بين الورقي والرقمي برؤية طموحة تستند إلى الماضي العريق للصحيفة، وتستشرف آفاق المستقبل في الصحافة الرقمية.
وبقيادة رئيس التحرير المسؤول، أطلقت «البيان» موقعها الإلكتروني الجديد المتخصص بنشر الفيديوهات «شوف البيان»، إضافة إلى منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به، مواكبة للتطور الكبير الذي يشهده الإعلام الإماراتي والمتغيرات المتسارعة في عالم الصحافة الذكية.

تهنئة
تتقدم صحيفة «الاتحاد»، بالتهنئة للزميلة «البيان»، بذكرى صدورها الأربعين، وتؤكد أن الصحيفة نالت ثقة المجتمع الإماراتي بالطرح الموضوعي والمتميز، وكذلك بنقلها الأحداث بكل موضوعية وشفافية، ونتمنى للزميلة «البيان» المزيد من التقدم والنجاح في مسيرتها المهنية ذات المصداقية العالية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©