الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خالد بن محمد: مشاريع موانئ أبوظبي تعزز الأمن الغذائي

خالد بن محمد بن زايد خلال تدشين مشروع النافذة الموحدة بحضور فلاح الأحبابي ومحمد الشرفاء وكبار المسؤولين (من المصدر)
10 مايو 2020 03:34

أبوظبي (الاتحاد)

 دشن سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، مشروع النافذة الموحدة للخدمات اللوجستية والتجارة لإمارة أبوظبي، خلال زيارة تفقدية قام بها سموه إلى مدينة خليفة الصناعية التابعة لموانئ أبوظبي.
واطلع سموه على الخطط التطويرية في قطاع الخدمات اللوجستية، بحضور معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل - أبوظبي رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، ومعالي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، إضافة إلى قيادات حكومية.
وتهدف النافذة الموحدة إلى تسهيل التجارة عبر الوسائل البرية والبحرية والجوية والمناطق الصناعية والحرة، وتعزيز تجربة المتعاملين وأصحاب العلاقة ضمن منظومة التجارة والخدمات اللوجستية. ويتم تطوير وتشغيل هذه النافذة من قبل شركة «بوابة المقطع الإلكترونية»، إحدى شركات موانئ أبوظبي، وتحت إشراف دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي. 

  • خالد بن محمد بن زايد خلال اطلاعه على الخطط التطويرية في قطاع الخدمات اللوجستية

وتفقد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال جولته، عدداً من المشاريع في مدينة خليفة الصناعية، وتابع سير العمل في مراحلها المختلفة.
كما اطلع سموه على مرافق التخزين المبردة الجديدة التي تعد أحدث مشاريع الخدمات اللوجستية في موانئ أبوظبي والأكبر من نوعها في إمارة أبوظبي، حيث تمتد على مساحة 19.000 متر مربع في مدينة خليفة الصناعية. 
وتصل الطاقة الاستيعابية لهذه المرافق المبردة إلى أكثر من 35 ألف وحدة تخزين، علاوة على إتاحتها فئات تبريد مختلفة في درجات حرارة تتراوح بين 24 درجة مئوية و26 درجة مئوية تحت الصفر، ومن المتوقع أن تشكل هذه المخازن إضافة نوعية لمجمع الأغذية والتعبئة في مدينة خليفة الصناعية. 
وأشاد سموه بالجهود المبذولة لتسهيل التجارة من خلال الحلول الرقمية المبتكرة، مؤكداً أهمية الأعمال والمشاريع الحيوية التي تطلقها موانئ أبوظبي في تطوير بنى تحتية مستدامة ومرافق لوجستية متطورة تدعم رؤية أبوظبي والإمارات لإرساء اقتصاد متنوع ومستدام، علاوة على تعزيز الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي أطلقتها حكومة الإمارات العربية المتحدة.

  • خالد بن محمد بن زايد خلال اطلاعه على الخطط التطويرية في قطاع الخدمات اللوجستية

واطلع سموه، خلال جولته التفقدية، على مجمع الخدمات اللوجستية بمرحلتيه الأولى والثانية اللتين تصل نسبة الإشغال فيهما إلى 100%، إلى جانب المستودعات الجديدة التي يتم إنشاؤها في إطار المرحلة الثالثة من المجمع والتي من المتوقع تسليمها للمتعاملين خلال فترة الصيف هذا العام. 
كما استمع سموه إلى شرح عن تفاصيل تطور العمل في عدد من المشاريع في مدينة خليفة الصناعية، بما فيها ساحة الشاحنات، وعدد من المرافق الخدمية، بالإضافة إلى سكن العمال الذي يمتد على مساحة 165 ألف متر مربع والمرافق التابعة له، وكذلك منشآت التخزين العامة ومستودعات الأغذية والمستلزمات الطبية في المنطقة الحرة والمنطقة الاقتصادية المحلية، والتي تهدف إلى تلبية الطلب المتنامي على هذا النوع من الخدمات اللوجستية. كما اطلع سموه على مركز الأغذية في المنطقة (ب) من المدينة. 
وثمن معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي قيام سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بتدشين مشروع النافذة الموحدة للخدمات اللوجستية والتجارة لإمارة أبوظبي، خلال زيارته إلى مدينة خليفة الصناعية ومتابعته الحثيثة للمشاريع التي تسرع من وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية قائلاً: «إن اهتمام سموه يعكس حرص القيادة الرشيدة على دعم جهود التنمية والتطوير، ويحثنا على مواصلة العمل لخلق المزيد من الفرص التي تعزز المزايا التنافسية لأبوظبي ودولة الإمارات ومواصلة ابتكار حلول تدعم الخطط الرامية إلى تنويع الاقتصاد الوطني وترجمة طموحات الحكومة إلى واقع ملموس». 
من جانبه، قال معالي محمد الشرفاء الحمادي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي: «إن حرص واهتمام سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان على تطوير المشاريع الحيوية التي تعزز مكانة إمارة أبوظبي، يعكس رؤية القيادة الرشيدة الهادفة إلى بناء مركز اقتصادي عالمي منافس وجاذب للاستثمارات من خلال توفير بنى تحتية رقمية متطورة تسهل التجارة وتدعم النمو الاقتصادي، ويعد مشروع النافذة الموحدة للتجارة خطوة استراتيجية تعزز من بيئة الأعمال وترتقي بمختلف القطاعات في الإمارة».

  • مشروع النافذة الموحدة للخدمات اللوجستية والتجارة لإمارة أبوظبي

فخر
  عبر راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ورئيس لجنة تطوير القطاع اللوجستي، عن فخره بقيام سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بتدشين مشروع النافذة الموحدة للخدمات اللوجستية والتجارة لإمارة أبوظبي. وقال: «يأتي تدشين مشروع النافذة الموحدة تتويجاً للتعاون الوثيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إطار توحيد الجهود الرامية للانتقال بالتجارة والخدمات اللوجستية إلى مراحل متقدمة تخدم خريطة طريق تسهيل التجارة مما يعزز من تنافسية إمارة أبوظبي إقليمياً وعالمياً».


تقدير
 أعرب الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي، موانئ أبوظبي، عن تقديره لزيارة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، قائلاً: «نفتخر بدعم وثقة القيادة الرشيدة في قدرتنا على تنفيذ مشاريع تحقق تطلعاتها، وذلك من خلال تركيزنا على تحقيق التكامل بين مختلف قطاعات الأعمال التابعة لنا، ودعمها ببنى تحتية وتقنيات رقمية متطورة، إضافة إلى تعزيز قدراتنا اللوجستية مما يتيح استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ويضمن التدفق السلس للتجارة على امتداد سلاسل التوريد العالمية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©