الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

4 مايو.. بدء اختبارات طلبة المدارس الحكومية

4 مايو.. بدء اختبارات طلبة المدارس الحكومية
2 مايو 2020 02:54

دينا جوني (دبي) 

اعتمدت وزارة التربية والتعليم جدول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث للصفوف من الأول إلى الحادي عشر لطلبة المدارس الحكومية، والمقررة من قبل فريق التقييم. 
وتبدأ الاختبارات في 4 مايو الجاري لعدد من المواد يصل إلى ثلاث، على أن يتم الإعلان عن مواعيد اختبارات المواد الأخرى منتصف الأسبوع المقبل. 
أما بالنسبة للصف الثاني عشر، فستطبق للطلبة اختبارات قصيرة مركزية، بالإضافة إلى امتحان نهاية العام تمتد من 10 إلى 25 يونيو، وستكون موحدة مركزياً. 
ووفقاً للجدول، يمتحن جميع طلبة المدارس الحكومية مادة اللغة العربية في الرابع من مايو، ومادة الرياضيات للطلبة من الأول إلى الحادي عشر في 6 مايو، ومادتي الكيمياء والأحياء لطلبة الثاني عشر في 5 مايو، ومادتي الأحياء والفيزياء في 7 و10 مايو للطلبة في العاشر عام ومتقدّم، والأحياء في 7 مايو لطلبة الحادي عشر متقدم. وكذلك مادة العلوم في 7 مايو للطلبة من السادس إلى التاسع «عام».
وتعدّ الاختبارات المركزية بمثابة اختبارات قصيرة، بديلة عن امتحان نهاية الفصل للصفوف من 4 إلى 11. وتحسباً لأي طارئ ستقوم الوزارة بتنفيذ اختبارات مركزية، مرة أخرى «تعويضية»، وذلك في حال واجه الطلبة صعوبات معينة لم تمكنهم من حضور الاختبار الأساسي. وأفاد دليل سياسة تقييم التعلم الذكي للفصل الدراسي الثالث الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه بانتهاء دوام المعلمين والإداريين في المدارس الحكومية في التاسع من يوليو المقبل. إذ حدد الدليل الذي اعتمدته الوزارة ونشرته على موقعها الإلكتروني، البرنامج الزمني للتعليم والتقييم خلال الفصل الدراسي الثالث. وتمتد الفترة الزمنية لهذا الفصل 14 أسبوعاً، بدأت في الخامس من أبريل الماضي، وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل. ويطبق على صفوف الثاني عشر امتحان نهاية فصل بوزن 30 % يشمل كافة نواتج الفصل الدراسي الثالث، وتكون درجة التقييم الختامي للطالب من معدل درجتي الاختبارات القصيرة والامتحان الختامي. 
وذكر الدليل ستة ضوابط لتطبيق سياسة التقييم، هي وزن الفصل الدراسي الثالث من العام كاملاً والمحدد بـ35% للصفوف من الأول إلى الرابع، و45% للصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، إضافة إلى أن درجة الطالب نهاية العام الدراسي الجاري ستكون من محصلة أوزان الفصول الثلاثة. ويمكن للطلبة غير المجتازين لأي مادة دراسية في نهاية العام الدراسي الجاري في الصفوف من الرابع حتى الحادي عشر، الالتحاق بالفصول الذكية، خلال الفترة بين الخامس من يوليو حتى السادس من أغسطس، لاستكمال المادة الدراسية التي لم يجتازوها، وتقييماتها.
ومن ضوابط تطبيق سياسة التقييم، أن يحصل الطالب في نهاية العام الدراسي على تقرير إلكتروني بنتيجة نهاية العام عبر بوابة الطالب في نظام المنهل، وتفعّل خاصية «غير مكتمل»، مع أي مادة دراسية لم ترصد فيها أي درجة للطالب خلال الفصول الدراسية الثلاثة «لأي سبب»، على أن يلتحق الطالب بالفصول الصيفية الذكية لاستكمال المادة الدراسية وتقييماتها. وأخيراً يُسمح للطالب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر تحسين معدله بنسبة 10% في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، من خلال الالتحاق بعمليات التعليم والتقييم في الفصول الصيفية الذكية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©