الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

568 مصنعاً تنتج 5.96 مليون طن من الأغذية والمشروبات

سهيل المزروعي ومريم المهيري
30 ابريل 2020 02:20

دبي (الاتحاد)

كشف مجلس الإمارات للأمن الغذائي ووزارة الطاقة والصناعة في بيان مشترك لهما عن كفاءة وفعالية تشغيل 568 مصنعاً مسجلاً في نظام التراخيص لوزارة الطاقة والصناعة في جميع إمارات الدولة تبلغ طاقتهم الإنتاجية السنوية 5.96 مليون طن من الغذائية والمشروبات، والتي تتضمن 2.3 مليون طن من أصناف الأغذية الرئيسة. 
كما كشف المجلس عن قدرة المصانع الوطنية العاملة في الدولة على مضاعفة إجمالي إنتاجها السنوي من مختلف المنتجات الغذائية والمشروبات، خصوصاً في أوقات الأزمات والطوارئ، ضمن خططها لزيادة الإنتاج المحلي والارتقاء بهدف الاستجابة لمتطلبات السوق المحلي.
وقال معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة: يعتبر قطاع صناعة الأغذية والمشروبات أحد أهم قطاعات الصناعات التحويلية في الدولة، حيث يعتبر ثالث أكبر قطاع من حيث عدد شركات التصنيع الوطنية بـ 568 مصنعاً وطنياً مسجلاً لدى وزارة الطاقة والصناعة، وبحجم استثمار يبلغ 30% من إجمالي حجم الاستثمار في القطاع الصناعي، وبنسبة مساهمة 10% من إجمالي عدد العاملين في القطاع الصناعي بالدولة.
وأضاف: تكمن الأهمية المتزايدة بهذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لمنتجات السلع الأساسية، حيث تطغى فئة المصانع الوطنية الصغيرة والمتوسطة على القطاع، وترفد الأسواق المحلية والإقليمية بمجموعة متنوعة من المنتجات الأساسية والثانوية، مع وجود العديد من أفرع مصانع العلامات الكبرى العالمية، والتي تتخذ من الدولة مركزاً إقليمياً لتصنيع وتجهيز منتجاتها المتنوعة.
وأكدت معالي مريم المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي، أن الإمارات تمتلك منظومة غذاء متكاملة تشمل قطاع الصناعات الغذائية التي تمتلك قدرات إنتاجية كبيرة تستطيع إمداد جميع أسواق الدولة بمختلف منتجات الأغذية والمشروبات، ومن ضمنها أصناف الأغذية الرئيسة. 
وقالت: «نعمل على تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي من ضمنها خطة لتحسين العائد للإنتاج المحلي الممكن بالتكنولوجيا من الغذاء بنسبة 30%، وزيادة نسبة إنتاج المواد الغذائية الرئيسة المحددة بنسبة 15% بحلول 2021. وهو ما سوف يتحقق من خلال التعاون الكامل مع مختلف شركائنا من الجهات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص من أجل تعزيز الاستثمارات في قطاع الغذاء وزيادة عدد المشروعات الغذائية في إمارات الدولة».

إنتاج الأغذية والمشروبات
وأوضح مجلس الإمارات للأمن الغذائي ووزارة الطاقة والصناعة أن هناك 568 مصنعاً للأغذية والمشروبات مسجلاً لدى الوزارة، وتعمل في كل إمارات الدولة، بواقع 40 في أبوظبي، و315 في دبي و77 بالشارقة،، و72 في عجمان، و34 في أم القيوين، و23 في رأس الخيمة و7 في الفجيرة. حيث تعمل تلك المصانع على إنتاج 5.96 مليون طن من منتجات الأغذية والمشروبات سنوياً، فيما قد تبلغ طاقة إنتاجها القصوى إلى أكثر من 16.3 مليون طن سنوياً.

منتجات الحليب
وتنتج المصانع الغذائية في الدولة 15 صنفاً غذائياً رئيساً، تتضمن منتجات الحليب بإجمالي 633 ألف طن، وتشمل صناعات الألبان ومنتجاتها وصناعة الجبن والقشدة وصناعة الزبدة. وكذلك البقوليات بإجمالي نحو 400 ألف طن، وتشمل صناعات تجهيز وتعبئة البقوليات وتحميص المكسرات وتمليحها وتعبئتها وتعبئة البهارات والتوابل. كذلك تشمل الصناعات الأساسية الزيوت، بإجمالي 331 ألف طن، وتشمل إنتاج الزيوت النباتية وتكريرها وتعبئة الزيوت والدهون النباتية والحيوانية.
وتأتي أيضاً صناعة التمور ، والتي يتم إنتاجها بإجمالي أكثر من 140 ألف طن، وتشمل صناعات تجهيز وتعبئة التمور وتصنيع منتجاتها، إضافة إلى الدواجن الطازجة بإجمالي 108 آلاف طن، تشمل ذبحها وتهيئتها وتجميدها وصناعة منتجات لحومها. وكذلك صناعات الأسماك بـ 63 ألف طن شاملة تعليب وتجهيز وتجميد الأسماك والأغذية البحرية. كما تتضمن القائمة السكر والشاي والفلفل والبيض وطعام الأطفال والقمح والأرز والقهوة واللحوم الطازجة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©