الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طرق دبي» تلزم المعاهد بمدربين مختصين لأصحاب الهمم

عبد الله آل علي
26 ابريل 2020 03:23

تحرير الأمير (دبي) 

أكد عبدالله آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي أحقية فئة أصحاب الهمم بالحصول على رخصة القيادة ضمن حزمة من الشروط وتشمل بطاقة الهويّة الإماراتية الأصليّة سارية المفعول، وكذلك فحص نظر إلكتروني، وشهادة تحويل إلى الطبيب صادرة من مؤسسة الترخيص، ووصل عدد الحاصلين على رخصة قيادة من أصحاب الهمم خلال عام 2019  إلى (29) شخصاً، تباينت أنواع الإعاقة الحركية لديهم، فيما وصلت نسبة النجاح في فحص القيادة إلى 48%.
 وعن آلية فتح ملف التدريب واستخراج الرخصة لهذه الفئة أفاد بأنه يتوجب على المتعاملين من أصحاب الهمم التوجه إلى مستشفى راشد للحصول على تقرير طبيب مختص، يجيز تدريبهم إذ يتم فتح ملفات تدريب للمتدربين من أصحاب الهمم وفقاً لتقارير طبية صادرة من مستشفى راشد للإعاقات البدنية ومن مستشفى دبي للإعاقات البصرية والذهنية، تتضمن توصية الطبيب بكيفية التعامل مع المتقدم بحسب حالته، ثم يخضع بعدها لجميع متطلبات التدريب والفحص التي تمكنه من الحصول على رخصة القيادة.
وقال المدير لتنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة لـ«الاتحاد»، إنه يتوفر في المعاهد مدربون مختصون في التعامل مع أصحاب الهمم، فضلاً عن تخصيص مركبات معدلة تتناسب مع نوع الإعاقة ويعتبر ذلك التزاماً أساسياً في اتفاقية مزاولة نشاط تعليم قيادة المركبات بين هيئة الطرق والمواصلات والمعاهد، لافتاً إلى أنه يتم التعامل مع المتدربين من أصحاب الهمم ممن لديهم إعاقات بدنية بطريقة تتيح للمتدرب تلقي التدريب بشكل يمكّنه من مهارات القيادة المطلوبة كما يتم تخصيص فاحصين مؤهلين للتعامل مع مثل هذه الحالات.
وأوضح أن جميع المتعاملين الذين يتم تدريبهم من أصحاب الهمم يتم فحصهم، وتمكينهم من رخصة قيادة مركبة خفيفة في حال اجتيازهم للفحص، حيث تلتزم معاهد تعليم القيادة بتوفير وتجهيز مركبة خفيفة لتعليم القيادة لأصحاب الهمم، مزودة بوسائل التحكم بالمركبة، علماً بأنه تم فحص العديد من ذوي الهمم من ذوي الإعاقات المختلفة، كالإعاقات البدنية في اليدين أو الرجلين أو العنق، أو الإعاقات السمعية، أو إعاقات البصر مثل عمى الألوان، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تأهيل الفاحصين للتعامل وفحص أصحاب الهمم، من خلال معاهد وجهات تُعنى بتأهيل ذوي الإعاقات.

بطاقات «مواقف مجانية» 
تمنح هيئة الطرق والمواصلات بدبي كبار السن المواطنين الذين تزيد أعمارهم على الستين، والأشخاص أصحاب الهمم عموماً، ترخيص «بطاقة مواقف مجانية»، يمكن وضعها في أي سيارة يستخدمها من ينتمي إلى أي من هاتين الفئتين. وتوفر «الهيئة» على الرابط السابق مجموعة خدمات إلكترونية، منها: طلب التصريح، وطلب التجديد (كل 5 سنوات)، وطلب تعديل بيانات البطاقة، أو الحصول على بدل فاقد.. إلخ، في أي من مراكز خدمة العملاء التابعة لـ«الهيئة»: ديرة أو أم رمول أو البرشاء. أما التصريح، فلا يمكن استخدامه إلا من قبل الشخص الذي تم إصداره له. كما تعفي «الهيئة» الأشخاص أصحاب الهمم من رسوم تسجيل مركباتهم البالغة 360 درهماً، ويُكتفى بدفع قيمة الفحص الفني للمركبة البالغة 50 درهماً لدى الشركات المعتمدة من قبل «الهيئة».. والتي تشترط لإصدار بطاقاتها الخاصة بالأشخاص أصحاب الهمم وجود تقرير طبي معتمد.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©