الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

16 بنداً لتقييم «التعليم عن بُعد» في المدرسة الإماراتية

التزام الطلبة بسلوكيات الحصة الافتراضية من معايير التقييم (من المصدر)
25 ابريل 2020 02:18

دينا جوني (دبي)
 
حددت وزارة التربية والتعليم 16 بنداً للتقييم والرقابة على التعليم عن بُعد في المدرسة الإماراتية، ووجّهت إدارات المدارس الحكومية بإخطار المعلمين بأهمية الالتزام ببنود التقييم، لكي ينفّذ التعليم عن بُعد بالجودة التي تضمن تحقيق الأهداف النهائية والمخرجات للطلبة. 
وستقيّم الوزارة كيفية تطبيق الأساتذة للتعليم عن بُعد عبر بوابة التعلّم الذكي من خلال رصد 16 من المعايير، وهي: تنفيذ الحصة الدراسية كما هو مخطط لها في جدول التعليم عن بُعد في الفترة الصباحية أو المسائية، والالتزام بالتحدث باللغة العربية الفصحى في جميع المواد التي تدرس باللغة العربية، والتزام المعلم بوقت بدء ونهاية تنفيذ الحصة الدراسية وفق خطة التعلم عن بُعد. وكذلك ضبط الإدارة الصفية ومتابعة سلوك الطلبة أثناء عملية التعليم والتعلم، وتشجيع الطلبة على المشاركة والتفاعل الصفي من قبل المعلم، وتضمين الحصة الدراسية المصادر التعليمية الإثرائية المتنوعة، والتزام المعلم بتنفيذ مهارات الموقف التعليمي متكاملة خلال الحصة الافتراضية. ومن بنود التقييم أيضاً، التزام المعلم باستخدام استراتيجيات التدريس، وحظر ممارسة العقاب النفسي واللفظي على الطلبة أثناء التعليم عن بُعد، والتزام جميع المتعلمين بالحضور للفصل الافتراضي، ومشاركة المتعلمين بفعالية وإيجابية نحو التعلم. 
وتضمنت معايير الرقابة، عدم وجود مشاكل تقنية لدى الطالب كصعوبة الدخول للفصل الافتراضي، وعدم وضوح الصوت الصورة وغيرها، وجودة وكفاءة الفصول الافتراضية، وعدم قدرة المعلم على حل المشاكل التقنية الطارئة أثناء حصص التعليم عن بُعد، والتزام المتعلمين بآداب وسلوكيات الحصة الافتراضية. 
وعلى صعيد متصل، أبلغت الوزارة جميع الإدارات المدرسية بضرورة الاطلاع على الملفات المحدّثة المتعلقة باختبارات الفصل الدراسي الثالث على بوابة التعلم الذكي LMS وعبر موقع وزارة التربية والتعليم والتي يمكن مشاركتها مع المعلمين في مدارس التعليم العام والخاص المطبق لمنهاج الوزارة والمعاهد الفنية للبدء في تنفيذ عمليات التقييم من خلالها. 
وسيكون على المعلمين الاطلاع على سياسة تقييم التعلم الذكي للفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2019 - 2020، والمطبقة على مدارس الدولة كافة في التعليم العام، والتعليم الخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية والتعليم، وكذلك الأدلة الإجرائية لتنفيذ السياسة، حسب البرمجة الزمنية المعتمدة للتعليم والتقييم وفق المادة الدراسية ولجميع الصفوف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©