الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بتعاون بين أبوظبي ونيودلهي.. إنقاذ حبارى الهندي الكبير والفلوريكان الأصغر

بتعاون بين أبوظبي ونيودلهي.. إنقاذ حبارى الهندي الكبير والفلوريكان الأصغر
21 ابريل 2020 03:01

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، عن التعاون مع معهد الحياة البرية، بهدف المحافظة على طيور الحبارى الهندية الكبيرة، وحبارى الفلوريكان الأصغر في الهند، من خطر الانقراض.
وبالتنسيق مع إدارة الغابات في ولاية راجستان الهندية، وافق الصندوق، ومعهد الحياة البرية في الهند، على التعاون لحماية طيور الحبارى الهندية الكبيرة والفلوريكان الأصغر، التي تصنّف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض؛ حيث لم يتبقَّ من الحبارى الهندي الكبير سوى 160 طائراً في الهند، علماً بأن هذه الطيور مدرجة على قائمة الأنواع الأكثر تهديداً بخطر الانقراض، وتم اختيارها ضمن قوائم الأولوية للحفاظ على الأنواع في عام 2019. فيما تفيد تقديرات 2017 أنه لم يبق من الفلوريكان الأصغر المهدد بالانقراض، سوى 1500 طائر. 
وبموجب هذا التعاون، سيلتزم الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بتقديم خبراته الواسعة في هذا المجال، ليكون بذلك الشريك المعرفي والفني لمعهد الحياة البرية في الهند. 
كما يشارك الفريق العلمي للصندوق في تتبع طيور الحبارى الهندية الكبيرة وحبارى الفلوريكان الأصغر في موائلها الطبيعية، والتعرف على حركتها وسلوكياتها وطريقة استخدامها للموائل، ودعم جهود البحث عن أعشاشها، وجمع عدد محدود من بيضها، وفق معايير علمية دقيقة لا تؤثر على تكاثر هذه الطيور في البرية، ومن ثم يتم تفريخه اصطناعياً لإنشاء مجموعة للإكثار في الأسر، ووضع المعايير والقواعد الفنية ذات الصلة. 
وبعد إنشاء برنامج الإكثار في الأسر الذي يدعمه الصندوق، أسفرت الجهود المشتركة عن تفريخ 9 طيور من الحبارى الهندي الكبير في عام 2019، من أصل 10 بيضات تم جمعها من البرية، مما فتح باباً جديداً لجهود الحفاظ على هذا الطائر. واستقطب هذا الأمر ثناءً رسمياً، حيث أشار دولة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى نجاحات معهد الحياة البرية الهندي والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، خلال كلمته التي ألقاها عبر الفيديو في مؤتمر الأطراف الثالث عشر لمعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة، والذي تم عقده في غانديناغار في الهند بتاريخ 17 فبراير 2020. وقد قام فريق من العلماء المتخصصين لدى الصندوق، بتدريب فريق عمل من الموظفين الهنود الذين يعملون على تنفيذ هذا البرنامج في منشآت الإكثار التابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم تدريبهم ميدانياً في منشأة إكثار طيور الحبارى الهندية الكبيرة بولاية راجستان. 
وقال معالي ماجد علي المنصوري، العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: «تمثل طيور الحبارى الهندي الكبير وحبارى الفلوريكان الأصغر جانباً من التراث الطبيعي الهندي، ولكنهما يواجهان خطر الانقراض. وبصفتنا جهةً رائدة عالمياً في الحفاظ على الأنواع، فقد حرصنا على المساهمة في الحد من المخاطر والظروف التي تهدد هذين النوعين. ونشيد بجهود معهد الحياة البرية في الهند، وكافة المعنيين في ولاية راجستان، لاتخاذ إجراءات استباقية وفعالة لإنقاذ هذه الطيور».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©