الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«إمسات» في الصيف وآلية لمنع الغش في الاختبارات عن بعد

الدكتور أحمد بالهول
20 ابريل 2020 15:24
وجّه معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة مؤسسات التعليم العالي في الدولة إلى وضع آلية لضبط الاختبارات عن بعد عبر تشغيل الكاميرات في أجهزة الطلبة، أو تشغيل خاصية مراقبة برامج التصفّح عند الطلبة خلال أداء الامتحان للحؤول دون الاستعانة بصفحات أو مواقع أخرى للإجابة عن الأسئلة المطروحة.
وأشار إلى أن وزارة التربية تخطط لعقد اختبار الإمارات القياسي للقبول الجامعي «إمسات» خلال فترة الصيف لطلبة الثاني عشر، لافتاً إلى أن سيكون بديلاً عن الاختبارات الدولية التي تمّ إلغاؤها وهو ما يشكّل جزءاً من التعاون بين التعليم العام والتعليم العالي. وشرح أن تنظيم الاختبار سيكون إما بالشكل التقليدي عبر حضور الطلبة إلى مراكز الاختبار إذا سمحت الظروف بذلك، أو أن يقتصر على عدد محدد من الطلبة تختارهم الوزارة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي عن بعد الذي عقد في فترة قبل الظهر اليوم الاثنين عبر منصة «زوم». وقال معاليه إنه في إطار تخفيف الأعباء عن الطلبة خلال الوضع الراهن في ظل تطبيق نظام التعليم عن بعد، فإن مؤسسات التعليم العالي في الدولة ملتزمة بإعفاء الطلبة من الإنذارات الأكاديمية ووضعهم تحت المراقبة وفصلهم، بالإضافة إلى الالتزام بعدم حرمان الطلبة من دخول الامتحان النهائي خلال فترة التطبيق.
وأشار إلى انه تمّ التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي لطرح مساقات صيفية لكي يلتحق بها خريجو المرحلة الثانوية، على أن يكون مجال التركيز على كيفية استخدام الأنظمة الإلكترونية الجامعية عن بعد. وقال إن الهدف من ذلك هم تمكين الطلبة الجدد في التعليم العالي على التعلّم عن بعد قبل بدء العام الأكاديمي الجديد، في حال استمرار الإجراءات الوقائية لفيروس «كورونا».
كما أكد معاليه على أهمية التزام جميع المؤسسات بتطبيق نظام التعليم عن بعد خلال أزمة فيروس كورونا «كوفيد 19» الراهنة، مشيراً إلى أنه يتعين عليهم إيجاد وتطوير حلول التدريب العملي عن بعد «Virtual Internship»، ووسائل تواصل تفاعلية إلكترونية مثل نظم المحاكاة للتجارب العملية في البرامج الأكاديمية ذات الطبيعة العملية كالمختبرات، أو التدريب العملي ومناقشة مشاريع التخرج. بالإضافة إلى تطبيق نظام المحاكاة لدراسات الحالات السريرية لطلبة الطب، وتقييم الطلبة بالامتحانات السريرية المنظمة الموضوعية «أوسكي» عن بعد إلكترونياً.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©