الأربعاء 29 يونيو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
أمسيات ثقافية تراثية في أبوظبي
لطفي بوشناق
8 ابريل 2022 14:09

أبوظبي(الاتحاد)احتفالاً بشهر رمضان المبارك هذا العام، تستضيف دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي سلسلة من الفعاليات والمعارض الممتعة التي تلبي ذائقة العائلات وجميع أفراد المجتمع. وخلال شهر أبريل، سيكون مجتمع الإمارة على موعد متجدد مع فعاليات ثقافية وتراثية تقام في عدة مواقع في أبوظبي:المجمّع الثقافي - أبوظبي
معرض «تصرفات عامة»
مستمر حتى يوم 20 سبتمبر 2022
10 صباحاً - 3 ظهراً، 7 - 10 مساءً
التذاكر: مجانية
ويستكشف معرض «تصرفات عامة» للفنانة الإماراتية فرح القاسمي تأثيرات الثقافة العالمية في دولة الإمارات، والنتائج التي تفرعت عنها مثل الثقافة الاستهلاكية، والمادية، والنزوح الثقافي. وتتحدى أعمال القاسمي المفاهيم الشائعة حول التصوير الفوتوغرافي الرمزي وفن البورتريه، ويتجلى ذلك في عرض صور فوتوغرافية وأعمال فيديو تم التقاطها بين عامي 2012 و2021.

معرض «منظور آخر» للفنان محمد الأستاد
مستمر حتى يوم 20 سبتمبر 2022
 10 صباحاً - 3 ظهراً، 7 - 10 مساءً
التذاكر: مجانية
ويقدم الفنان الإماراتي محمد الأستاد في معرضه «منظور آخر» أسلوبه الفني الجديد في الفن المعاصر، والذي أسماه «دانات الشواطئ»، ويعتمد فيه على رمال البحر والصدأ والوقت المستغرق لتصميم قطعة بصرية كبيرة. ويقدم محمد الاستاد أعماله على شكل عمل تركيبي ضخم يقدم للمشاهد تجربة غامرة.
معرض «رحلة إلى المريخ»
مستمر حتى يوم 20 سبتمبر 2022
 10 صباحاً - 3 ظهراً، 7 - 10 مساءً

التذاكر: مجانية
ويحتفي معرض «رحلة إلى المريخ» النابض بالإلهام، بإنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء عبر مهمة غامرة تنقل الزوار من الأرض إلى سطح المريخ. ويشكل المعرض مزيجاً بين التعلم والمرح والابتكار، حيث يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة والتقنيات التفاعلية والتجارب الحسية التي ستلهم الزوار بلا شك للعمل نحو مستقبل ساطع بين النجوم.
مكتبة أبوظبي للأطفال
مستمر طوال شهر رمضان
 10 صباحاً - 3 ظهراً، 7 - 10 مساءًالتذاكر: مجانية
وسيتمكن الأطفال من الاستمتاع بالبرامج والأنشطة الإبداعية المصممة لتعزيز مهارات التعلم والتفكير الإبداعي.

حفل لطفي بوشناق
 16 أبريل 2022
 9:30 مساءً
أمسية رمضانية يحييها الفنان التونسي لطفي بوشناق يقدم خلالها باقة من الموشّحات والابتهالات الروحانية.
ورش فنية رمضانية
مستمر حتى 30 أبريل 2022
 10 صباحاً - 3 ظهراً، 7 - 10 مساءً
ويُقدم المجمّع الثقافي برنامجاً متنوعاً من ورش العمل الفنية الاستثنائية والممتعة التي تلبي تطلعات جميع أفراد الأسرة طوال شهر رمضان.
قصر الحصن وبيت الحرفيين أبوظبي
رمضان في الحصن
 14- 18 أبريل 2022 (أول يومين مخصصين للنساء فقط)
 9 مساءً - 2 بعد منتصف الليل
(تذكرة دخول الحصن)

مجموعة من ورش العمل الثقافية والعروض والألعاب التقليدية التي تناسب جميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى تجربة تسوق مميزة في  قصر الحصن والمنطقة الواقعة بين قصر الحصن وبيت الحرفيين.

شتاؤنا في الحصن
مستمر حتى 5 مايو 2022
الافطار - 2 منتصف الليل
التذاكر: مجانية
يُتيح «شتاؤنا في الحصن» الفرصة أمام زواره للاستمتاع بالهواء الطلق، وتجربة الأطعمة، كما يمكنهم التسوق وشراء المنتجات العضوية من المزارع المحلية ومشاهدة العروض الترفيهية الحية.

نسج الثقافات: من المكسيك إلى الإمارات
مستمر حتى 23 يونيو 2022
السبت إلى الخميس 10 صباحاً - 11 مساءً والجمعة 5 عصراً - 11 مساءً
التذاكر: مجانية
ويستكشف معرضنا «نسج الثقافات: من المكسيك إلى الإمارات»، الروابط والتأثيرات الفنّية بين الحرف الإماراتية والفنون الشعبية المكسيكية، ويُسلط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافتين من خلال عدسة الإبداع الحرفي والفني. ينظم المعرض بالتعاون مع بيت الحرفيين ومعرض مجموعة «فومينتو كالتشرال سيتي بانامكس - ايه سي.
اللوفر أبوظبي

معرض «قصر فرساي والعالم»
ويُنظَّم المعرض بالشراكة مع المتحف الوطني لقصري فرساي وتريانون ووكالة متاحف فرنسا
مستمر حتى 4 يونيو 2022
من الثلاثاء إلى الأحد من 10:30 صباحاَ - 6:30 مساءً.
ويغلق المتحف يوم الاثنين. آخر دخول للمعرض الساعة 5:30 عصراً.
يصطحب معرض «قصر فرساي والعالم» زواره في رحلة إلى القرن السابع عشر، حيث يستكشف تحول قصر فرساي إلى معلم للتبادل الثقافي ومركز للقاءات الفكرية والتعاون الدولي والإنتاج الفني، وكيف استقى الإلهام من مختلف أنحاء العالم وجسد الذوق والحرفية والفن الفرنسي بأبهى صورة.
معرض «حكايات الورق وأسراره»
 22 أبريل - 24 يوليو 2022
ويُنظَّم المعرض بالشراكة مع متحف اللوفر ووكالة متاحف فرنسا
من الثلاثاء إلى الأحد من 10:30 صباحاَ - 6:30 مساءً.
يغلق المتحف يوم الاثنين. آخر دخول للمعرض الساعة 5:30 عصراً.
ويستكشف معرض «حكايات الورق وأسراره» تاريخ الورق واستخداماته عبر القرون باعتباره أحد أكثر اختراعات البشرية تواضعاً ولكن أعمقها أثراً. وسيتعرّف الزوار على الإرث الفني الغني لهذه المادة الرقيقة التي أثبتت دورها الجوهري في التفاعل الثقافي والتبادل الفكري على مدى ألفي عام، من القرن الأول وحتى يومنا هذا، ومن آسيا في العصور القديمة إلى أوروبا والجزيرة العربية في وقتنا الحالي.
منارة السعديات - أبوظبي
معرض متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي
 6 أبريل - 12 مايو 2022
 10 صباحاً - 11 مساءً
التذاكر: مجانية
من خلال المعرض الثقافي الجديد، تعرفوا على مجموعة من مقتنيات المتحف النادرة والتي ستأخذكم في رحلة رائعة عبر الزمن. والتقوا بهيكل التيرانوصور الشهير «ستان» لذي عاش قبل 67 مليون عام، وشاهدوا نيزك«مورشيسون» الذي يرجع تاريخه إلى 7 مليارات سنة، والكثير من المقتنيات التاريخية الطبيعية للمتحف.
رواق رمضان في منارة السعديات
14-17 و21-24 أبريل 2022
 9 مساءً - 2 بعد منتصف الليل
ويعود رواق رمضان بمجموعة مذهلة من الأنشطة الثقافية والترفيهية، حيث يمكن للعائلات والأصدقاء الاستمتاع بباقة متنوعة من الألعاب والأنشطة التفاعلية التي تشمل ورش العمل والمحادثات والفنون، وغيرها.

بيت العود: حفلات العزف المنفرد والكورال (ضمن فعاليات رواق رمضان في منارة السعديات)
حفلات العزف المنفرد، أيام: 15,17,21,22,23 و24
 8 مساءً
يدعوكم لاستكشاف تراث الموسيقى العربية من خلال الجلسات والحفلات الموسيقية التي تستضيفها أكاديمية «بيت العود» في منارة السعديات خلال يومي 15 و16 أبريل. ويمكن للضيوف المشاركة في الصفوف المفتوحة والجلسات التفاعلية، فضلاً عن الاستمتاع بحفل موسيقي يقيمه معلمو وطلاب الأكاديمية.

معرض«إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعد»، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي
مستمر حتى 16 أبريل 2022
 10 صباحاً - 11 مساءً
التذاكر: مجانية
ويسعى هذا المعرض، الذي أنتجه مهرجان أبوظبي احتفاءً بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لاصطحاب المشاهدين في رحلة ثقافية غامرة عبر تاريخ الفنون البصرية لدولة الإمارات. كما يرصد قصة نمو غير مسبوقة تتكشف ملامحها من خلال هذه المجموعة المذهلة من روائع الفنانين الإماراتيين.


خربشات: معرض استوديو التصوير مع هند المريدمستمر حتى 31 مايو 2022
 10 صباحاً - 11 مساءً
التذاكر: مجانية
انضموا إلينا في استديو التصوير الفوتوغرافي لمشاهدة مفهوم جديد في الفنون البصرية يعرض للمرة الأولى في منارة السعديات مع الفنانة الإماراتية هند المريد. تخيلوا مساحة كاملة مغطاة بالخربشات المبتكرة والمعقدة، حيث يبرز كل جدار نمطاً مختلفاً. ويمكن استكشاف العملية المثيرة للإعجاب وراء هذا العمل الفني المفصّل للغاية من خلال إلقاء نظرة فاحصة على التصاميم، حيث ستدرك أن الرسومات تكونت من خطوط مجردة دون رفع القلم عن الورقة.

معرض «زمنّا»
مستمر حتى 13 يونيو 2022 10 صباحاً - 11 مساءً
معرض «زمنّا» يسترجع ذكريات رائعة من فترة التسعينيات التي ترصد وتعكس مرحلة حافلة بالاضطرابات والنمو والتغيير. وسيستكشف الزوار من خلال هذا المعرض 9 أعمال تركيبية تفاعلية تعرض بقايا هذه الحقبة الزمنية المميزة وكيف ساهمت ببناء عالمنا اليوم.

مكتبة - مواقع مختلفة في إمارة أبوظبي
فعاليات وورش عمل «مكتبة» الرمضانية
طوال شهر رمضان
 9 صباحاً - 6 مساءًدعوة لجميع عشاق الكتب! انضموا إلى سلسلة من البرامج والأنشطة التفاعلية الهادفة لدعم أنشطة محو الأمية والتعلم والتفكير الإبداعي في مختلف فروع «مكتبة» في أبوظبي.

متحف قصر العين
هريسة رمضان
أيام الجمعة خلال شهر رمضان
 4 - 5 عصراً
التذاكر: مجانية
إحياءً لعادة تحضير طبق الهريس خلال شهر رمضان الفضيل في بيوت الشيوخ وأهل الخير، وتوزيعه على الجيران والأقارب والمحتاجين. ندعوكم لتذوق هذا الطبق الذي يعد سيد المائدة الرمضانية في متحف قصر العين، والتعرف على مكوناته وكيفية تحضيره.

بيت محمد بن خليفة
قبل السحور (فقرة استعراضية)
 8,9، 15,16، أبريل 2022
 10 مساءً إلى 12 منتصف الليل
التذاكر: مجانية
يدعوكم بيت محمد بن خليفة لاختبار جوهر الشهر الفضيل والاستمتاع بمجموعة متنوعة من التجارب الترفيهية برفقة العائلة والأصدقاء. استمعوا إلى الألحان العربية الهادئة والعذبة مع عروض أكاديمية»بيت العود«الموسيقية وعازفة القانون نغم الدعبل، واختاروا من بين مجموعة متنوعة من ألعاب الطاولة مثل الشطرنج والكيرم للاستمتاع ببعض المنافسات الودية الحافلة بالمرح.

مركز القطارة للفنون
معرض «روح المكان»
مستمر حتى 16 مايو 2022
 10 صباحاً - 1 ظهراً، 8 - 11 مساءً
التذاكر: مجانية
ندعوكم لزيارة المعرض الفني الجماعي»روح المكان«وخوض تجربة غامرة ومتعددة الحواس تتيح استكشاف روعة مدينة العين من خلال أعمال 12 فنان فيديو مقيماً في دولة الإمارات ممن يجسدون روح المدينة من خلال القصص الشخصية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©