الأحد 23 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
الاتحاد الأوروبي يجيز دخول مسافري دول من أفريقيا الجنوبية
أرشيفية
الإثنين 10 يناير 22:58

أعلن الاتحاد الأوروبي الاثنين السماح للمسافرين من سبع دول في أفريقيا الجنوبية بدخول أراضيه، ورفع قرار تعليق السفر من هذه البلدان الذي اتخذه نهاية نوفمبر في محاولة لوقف تفشي المتحورة أوميكرون.

اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 26 نوفمبر على فرض قيود على جميع الرحلات من بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وهي البلدان التي رصدت فيها المتحورة الجديدة أوميكرون.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد على حسابها على تويتر أنه في الوقت الذي انتشرت فيه أوميكرون الشديدة العدوى في جميع أنحاء أوروبا، اتفقت الدول الـ27 على «رفع» مكبح الطوارئ «للسماح باستئناف الملاحة الجوية مع بلدان أفريقيا الجنوبية».

ومع ذلك، فإن المسافرين من الدول السبع المعنية «سيظلون خاضعين للتدابير الصحية المطبقة على الوافدين من دول ثالثة» وقد تشمل تقديم فحص PCR سلبي يتم إجراؤه في موعد لا يتجاوز 72 ساعة قبل المغادرة.

وفقًا لبيانات مشروع OurWorldinData لجامعة أكسفورد، بلغت الموجة الأخيرة من كوفيد التي تفاقمت بسبب المتحورة أوميكرون، ذروتها قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع في جميع بلدان أفريقيا الجنوبية باستثناء بوتسوانا، حيث لا يزال عدد الحالات المبلغ عنها في ازدياد.

في الوقت نفسه، انتشرت المتحورة أوميكرون على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي وباتت سائدة في العديد من البلدان بينها فرنسا وبلجيكا والدنمارك خلال الأسبوعين الماضيين، لكن المتحورة دلتا تظل مهيمنة في بقية أرجاء القارة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©