الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

رئيس اللجنة الأمنية في الحج: لا دخول لأي مخالف

الحربي خلال جولة تفقدية (واس)
29 يوليو 2020 02:53

منى (واس)

أكد مدير الأمن العام السعودي، رئيس اللجنة الأمنية بالحج، الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، جاهزية القوات المتواجدة في مكة المكرمة، للقيام بكل الترتيبات بما يضمن سلامة الحجاج، ومتابعة ألا يدخل المشاعر إلا المصرح له بالحج، مشدداً خلال تفقده القوات المشاركة في المسجد الحرام وعدد من النقاط الأمنية في المشاعر المقدسة، على أنه لن يسمح لأي شخص بالدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح وذلك للحفاظ على سلامة الحجاج والعاملين على خدمتهم.
وقال الحربي: «ليس لدينا أي هاجس أمني في ما يتعلق بخططنا التنظيمية، والخطر الوحيد الذي نعمل على منعه هذا العام هو خطر جائحة كورونا المستجد، وكيف نؤمّن سلامة الحجاج ونجعلهم يؤدون شعائرهم من دون أن يكون الوباء بينهم». وأضاف أنه لم يتم رصد أي حملة وهمية بفضل المتابعة الأمنية والطوق الأمني المحكم، لضمان عدم وصول أي حاج غير نظامي إلى المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن هذا الحج استثنائي في كل مراحله للحفاظ على الحجاج صحياً من هذا الوباء والمحافظة على سلامة كل من يعمل لخدمة الحجاج من جهات عسكرية ومدنية وخدمية.
وأوضح أن المملكة لديها الجاهزية التامة والخبرة الكافية التي تمكنها من إدارة أي حالة، كما أنها من أكثر الدول دراية وتمرساً في إدارة الحشود وتحقيق سلامتهم من خلال نجاحاتها السابقة في التجمع الأكبر. وكشف عن أنه تم رصد 14 حالة مخالفة لتنظيمات الحج من جنسيات مختلفة، فرضت عليهم العقوبات وتطبيق الإجراءات المتبعة، وتحقيق الهدف على أن تكون المشاعر نظيفة قبل تطبيق الطوق الأمني.
واستمع الحربي إلى إيجاز من قائد القوة الخاصة للمسجد الحرام اللواء يحيى بن عبدالرحمن عقيل عن الآلية المعمول بها لتنظيم دخول وخروج الحجاج من وإلى المسجد الحرام. وقال عقيل إنّ صحن المطاف قسّم الى مسارات وسيكون هناك تباعد بين الحجاج، وشدد على أنه لن يسمح لأي حاج لا يحمل تصريحاً رسمياً بدخول المسجد الحرام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©