الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

60 يوماً من التثقيف الصحي

60 يوماً من التثقيف الصحي
27 يوليو 2020 03:16

 منى الحمودي (أبوظبي)

 أكد مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة استمرار نجاح حملة «نحو مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة» لتثقيف كبار المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق إمارة أبوظبي. والتي تأتي بالتعاون مع عددٍ من الجهات الحكومية والاتحادية، تجسيداً لمبدأ الشراكة والمسؤولية الاجتماعية التي تتمتع بها مختلف مؤسسات الدولة.
وأوضح أن مدة الحملة ثلاثة أشهر وقد بدأت في 12 يونيو وتستمر حتى الشهر المقبل أغسطس، مستهدفةً فئة كبار المواطنين والمقيمين، كونهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات المرتبطة بمرض «كوفيد ـ 19»، إلى جانب التركيز على المجموعات السكانية التي تعيش خارج حدود المدن الرئيسية لإمارة أبوظبي ولاسيما المناطق البعيدة التي لا تصلها رسائل التوعية الصحية عبر الوسائل التقليدية، كجزء من أنشطتها للتوعية والإجرائية، وتنسيق فحوص «كوفيد ـ 19» اللازمة لكبار المواطنين.
ولفت إلى أن كبار المواطنين والمقيمين هم «بركة الدار» وصحتهم من أهم أولوياتنا، ومن الممكن حمايتهم بإجراءات بسيطة، خصوصاً أنهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات المرتبطة بمرض «كوفيد ـ 19».
وأشار المركز إلى استخدام مختلف الوسائل الإعلامية لإيصال الرسائل التثقيفية، وذلك عن طريق قنوات التلفاز والقنوات الإذاعية والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل الهاتفية، مثل الرسائل النصية المباشرة، والرسائل الصوتية ورسائل تطبيق «الواتساب»، إلى جانب شاشات العرض في محطات «أدنوك».
وبين المركز أن الأنشطة الميدانية التي يتم تنفيذها للوصول لكبار المواطنين والمقيمين تتمثل بالزيارات المنزلية التي يقوم بها مجموعة من الفرق الطبية الميدانية ورسائل التوعية الصحية التي يقدمها سفراء الصحة العامة والمتطوعون بنشرها في المجتمع، والتي تهدف في مضمونها إلى تثقيف وتوعية كبار المواطنين بالإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس «كوفيد - 19».
وذكّر مركز الصحة العامة بأهم النصائح لكبار المواطنين والمقيمين، منها الحرص على النظافة العامة، وتطهير الغرف على الأقل مرة يومياً والمشي لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل في مكان آمن داخل البيت أو في محيطه، النوم لساعات كافية وفي حال ظهور أي أعراض أو مخالطة لمصاب بالفيروس أو مخالطة المخالطين يجب التواصل مع أقرب مركز صحي لترتيب الإجراءات اللازمة لتقييم حالتك وفحصك وتوفير العلاج اللازم في حال الحاجة. 

الالتزام
 لفت مركز الصحة العامة إلى أن فريق الحملة حريص على توجيه النصائح بلهجة مفهومة وطريقة محببة لكبار المواطنين والمقيمين، وتنبيههم بأهمية الالتزام بالخطط العلاجية والدوائية، وإخبارهم أو تبليغ من معهم بتفعيل «الواتس اب» لديهم والتواصل مع المركز عبر «الواتس اب» على رقم 0562312171 مع كتابة (كبار المواطنين أو كبار المقيمين) لضمهم للمجموعات الخاصة للمتابعة والتوعية والتثقيف. بالإضافة إلى تبليغهم عن إمكانية الربط مع المنصة الإلكترونية للرعاية الصحية عن بُعد، كما يمكنهم إخطار الفريق في حال حاجتهم للحصول على الدواء، وعدم قدرتهم على التواصل مع مقدم خدمتهم الأساسي.
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©