الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

صور.. 6 مبانٍ مُستوحاة من «تاج محل»

صور.. 6 مبانٍ مُستوحاة من «تاج محل»
25 فبراير 2022 01:16

 ترجمة: عزة يوسف

يُعتبر النُصب التذكاري «تاج محل» بالهند واحداً من أشهر المباني في العالم، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك نسخاً منه بناها المعجبون بتصميمات تشبه النسخة الأصلية إلى حد كبير، حسب ما نشرته صحيفة Times of India.

تاج أرابيا 
تشتهر دبي بالسحر والروعة، لذلك ليس مفاجئاً أن نجد مبنى «تاج محل» بنسخته العربية فيها، وهو أكبر بنحو 4 مرات من الأصلي، مصمَّماً كفندق من 20 طابقاً يضم 350 غرفة ومتجراً ومطعماً، ويمتد على مساحة 210 آلاف قدم مربعة، ويتميز بطابعه وبالمناظره الطبيعية.

حديقة شينزين 
تشتهر الصين بالكفاءة العالية في إعادة تصنيع الأشياء، لذلك قامت ببناء نسختها الخاصة من «تاج محل» كهيكل بمدينة شينزين في حديقة يُطلق عليها نافذة على العالم، وتضم نسخاً من المعالم الشهيرة الأخرى بما فيها برج بيزا المائل وبرج إيفل.

الجناح الملكي 
يُعتبر مبنى الجناح الملكي بالمملكة المتحدة نُصبا تذكارياً يشبه إلى حد كبير «تاج محل» ويُعرف باسم جناح برايتون، وشيِّد على شاطئ البحر لأمير ويلز. وهيكله مستوحى من الطراز الهندوسي الذي كان سائداً في القرن التاسع عشر في الهند، ما جعله يبدو وكأنه «تاج محل».

نسخة بنغلاديش
تقع في العاصمة دكا، نسخة كاملة من «تاج محل» الأصلي، وقد بناه إحسان الله موني عام 2008. وجاءته الفكرة عندما زار «تاج محل» بالهند عام 1980، وكان مواطنوه يحلمون بزيارته، فقرر أن ينقله لهم.

همايون 
هي مقبرة قديمة وواقعة في العاصمة الهندية نيودلهي التي تم استلهام تصميم «تاج محل» منها، وتم بناؤها من الحجر الرملي الأحمر وهيكلها يشبه إلى حد كبير هيكل «تاج محل». تتميز بطرازها المعماري والحدائق الخضراء.

قارب كاليفورنيا
عندما زار رجل الأعمال الأميركي بيل هارلان «تاج محل» في منتصف سبعينيات القرن الماضي، استوحى تصميمه لبناء منزل على متن قارب بعد عودته لموطنه، والذي يعتبر نسخة طبق الأصل من «تاج محل» على قارب.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©