الأربعاء 25 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا
«المركبي».. فاكهة من ذهب
«المركبي».. فاكهة من ذهب
26 يناير 2022 21:42

هناء الحماي (أبوظبي)
ثمرة تتوفر بكثرة في المزارع وفي أسواق المنطقة الشرقية، تُعرف عند العرب بـ «الترنج»، وفي دولة الإمارات بـ «المركبي». هي فاكهة ناضجة تتدلى من الأغصان، وكل من يزور مزارعها تجذبه رائحتها القوية الممزوجة بشيء من الحموضة المحببة.

ثمرة حمضية 
 بالاقتراب من المزارع محمد الكعبي الذي يجول في مزرعته للاطمئنان على أشجار «المركبي»، باعتبارها من الثمار الموسمية والحمضية الشتوية، يعبر عن فرحته بها، حيث قال مبتسماً: تعتبر «المركبي» من الأشجار المحببة عند أهل الإمارات لما لها من نكهة ممزوجة بالحموضة ورائحة طيبة المذاق. وذكر أن أوراقها لامعة وأزهارها كبيرة متفرقة أو مجموعة في عناقيد، وغالباً ما يكون لونها ذهبياً، أما قشرتها فهي إما خضراء أو صفراء مركبة من الحمض واللب، وذات سماكة قوية بحيث يضمها اللُّب أحياناً إلى حد التلاشي. 

رائحة زكية
أوضح الكعبي أن «المركبي» تتميز برائحة مميزة وزكية، ماؤها حامض ويمكن حفظها بوضعها على المنضدة في المطبخ ضمن درجة حرارة الغرفة لمدة تصل حتى 3 أسابيع. 
وأضاف: نظراً لكثرة هذه الثمار وفرحاً بموسمها، يقوم أصحاب المزارع بقطف الثمار وتوزيعها على الأهالي والجيران، مؤكداً أن كثيرين يستخدمون قشرها للشاي، أما شحمها الأبيض فهو لذيذ المذاق نظراً لكبر حجمها.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©