الخميس 27 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
البرهان: لسنا في حالة عداء مع إثيوبيا
البرهان أكد خلال زيارته إلى الفشقة عدم التفريط في أي شبر من أراضيها (أرشيفية)
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 00:59

أسماء الحسيني (القاهرة، الخرطوم)

زار الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة والقائد العام للجيش السوداني، أمس، الحدود الشرقية مع إثيوبيا، وتفقد القوات المرابطة في منطقة بركة نورين بمدينة الفشقة بولاية القضارف، غداة إعلان الخرطوم صد هجوم لقوات إثيوبية على المنطقة، أدى لمقتل 6 من منسوبي الجيش السوداني وإصابة 31 منهم.
وقال: إن «الشعب السوداني يقف إلى جانب القوات المسلحة في بسط السيطرة على أراضي البلد»، مشدداً على أن «السودان ليس في حالة عداء مع إثيوبيا»، وشدد على الالتزام «بحماية السودانيين في الفشقة من أي تهديدات».
ودعا البرهان مواطني الفشقة للانخراط في أنشطتهم الزراعية والتفرغ لشواغلهم الحياتية، مضيفاً: «الفشقة أرض سودانية خالصة، ولن نفرط في شبر من أراضينا».
وبالتزامن مع زيارة البرهان للفشقة، أعلن الجيش السوداني مقتل 40 مسلحاً إثيوبياً في المعارك الأخيرة بالمنطقة.
في حين، نفت إثيوبيا الاتهامات السودانية، وقال قائد الجيش الإثيوبي، بيرهاندو جولا: «لا يوجد سبب لمهاجمة السودان، والبلاد ليست في وضع يسمح لها بتنفيذ هذه الهجمات، لأنها تقاتل متمردين في الشمال». وأضاف: نأمل في حل القضايا سلمياً من خلال الحوار. 
من ناحية أخرى، أطلقت السلطات السودانية سراح عدد من المعتقلين السودانيين، أبرزهم عضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان.
إلى ذلك، أعلن مجلس السيادة إرجاء تعيين النائب العام، وقرر المجلس بعد عقد جلسته أمس برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، إرجاء تعيين النائب العام لمزيد من التشاور.
وكان البرهان تعهد خلال لقائه مبعوثة الاتحاد الأوروبي لشؤون القرن الأفريقي، أنيت ويبر، خلال لقائها في الخرطوم مساء أمس الأول، بحماية الفترة الانتقالية، وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة. 
وأكد دعمه لحكومة الكفاءات الوطنية المزمع تشكيلها من قبل رئيس الوزراء، لأداء مهامها الوطنية على الوجه المطلوب، ودعم الجهود المبذولة لعقد حوار شامل مع كافة القوى السياسية في السودان، باستثناء «المؤتمر الوطني» المنحل، وضرورة استكمال هياكل السلطة الانتقالية.
وعلى صعيد آخر، حذرت السفارة الأميركية بالخرطوم رعاياها من مظاهرات متوقعة اليوم.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©