الإثنين 4 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي
مصنع أياكس يراهن على المواهب
مصنع أياكس يراهن على المواهب
14 مارس 2022 18:01

أمستردام (أ ف ب)

 يعوّل أياكس أمستردام الهولندي على خزان لا ينضب من المواهب الشابة، على غرار أنتوني، راين جرافنبرخ، إدسون ألفاريس ونصير مزراوي، لبلوغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، عندما يستقبل بنفيكا البرتغالي الثلاثاء بعد تعادلهما ذهاباً 2-2 في لشبونة.
يتعيّن على تشكيلة المدرب إريك تن هاغ الفوز على أرضها، لضمان التأهل أو العبور بشوطين إضافيين بحال التعادل، وهي مهمة تبدو منطقية في ظل تواجد مهاجمها العاجي سيباستيان هالر صاحب 11 هدفاً حتى الآن، وضعته في وصافة ترتيب الهدافين وراء البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني.
يحلم فريق العاصمة الهولندية، المتوج أربع مرات في البطولة القارية ثلاث منها في السبعينيات، بمشوار مماثل لنسخة 2019. بلغ نصف النهائي بعد إقصائه العملاقين ريال مدريد الإسباني في ثمن النهائي ثم يوفنتوس الإيطالي، قبل أن يسقط بشق النفس أمام توتنهام الإنجليزي.
في تلك الحقبة، ضمت تشكيلته وجوهاً شابة لامعة، على غرار فرنكي دي يونج، ماتيس دي ليخت ودوني فان دي بيك. لكن قبل تحقيقهم أي إنجاز قاري مع أياكس، تركوا النادي بصفقات خيالية متجهين صوب برشلونة الإسباني، يوفنتوس ومانشستر يونايتد الإنجليزي توالياً.
ينوي أفراد التشكيلة الحالية السير على خطى لاعبين تدرجوا في أكاديمية "دي توكومست" قبل الارتقاء إلى الفريق الأول الأحمر والأبيض. لكن امتلاك أحد أفضل مراكز التكوين في أوروبا وحصد الألقاب لدى الفئات العمرية يُعدّ سلاحاً بحدّين للفريق الهولندي.
وشرح الرئيس التنفيذي للنادي وعملاق الحراسة السابق في صفوفه إدوين فان در سار الشهر الماضي الأمر بقوله: لا نستفيد من عقود البث التلفزيوني على غرار الأندية في البطولات الكبرى. يرتكز نموذجنا الاقتصادي على التكوين والمشاركة المنتظمة في دوري الأبطال.
ويتألق فان در سار في ثوبه الإداري، على غرار إنجازاته عندما كان حارساً دولياً أو في صفوف أياكس ومانشستر يونايتد.
يبدو الوضع المالي جيداً لأياكس على الصعيد المحلي، فيسيطر على الدوري المحلي "إيريديفيزييه"، حيث يبحث كل من أيندهوفن وفينورد روتردام عن تجديد تشكيلتيهما.
"لكن انجازات أياكس دورية. هذه قصة قديمة"، بحسب ما كتب أخيراً المهاجم السابق للفريق دنيس برجكامب على صفحات مجلة "فوتبول انترناسيونال".
ويستعد الفريق للافتراق عن الظهير المغربي نصير مزراوي، إذ ينتهي عقد اللاعب البالغ 24 عاماً في يونيو المقبل، ليكون أمضى 12 عاماً في صفوفه. بعد أن يصبح اللاعب حراً، سينتقل إلى برشلونة الإسباني بحسب تقارير محلية.
بعمر التاسعة عشرة، يُطارَد لاعب الوسط الفارع الطول راين جرافنبرخ من قبل أندية أوروبية عريقة على غرار بايرن ميونيخ ويوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد، بحسب وسائل إعلام محلية قالت إن أياكس حدّد مبلغ 35 مليون يورو للتخلي عن ابن النادي.
وقد يغري الرحيل الدولي البرازيلي الجديد أنتوني «22 عاماً» بعد سنتين على حضور الجناح الأيمن ضمن خطة 4-3-3 التقليدية. اللاعب الناشئ في صفوف ساو باولو قبل قدومه مقابل 16 مليون يورو، لا يعارض البقاء موسماً إضافياً في الدوري الهولندي.
ويمكن للمدافع المكسيكي إدسون الفاريس، القادم إلى أياكس قبل ثلاث سنوات، أن يترك السفينة، على غرار المهاجم العاجي سيباستيان هالر. انتقالات قد تنعش خزينة النادي الذي سيبحث، كالعادة، عن إعادة بناء تشكيلته للمواسم المقبلة.

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©