الأربعاء 10 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

«ديربي الباسك» يتجدد للعام 93 في «الليجا»

«ديربي الباسك» يتجدد للعام 93 في «الليجا»
19 فبراير 2022 12:04

 
مدريد (الاتحاد)


هناك ترقب في أجواء مدينة بلباو، مع حلول موعد مباراة «ديربي» الباسك بين أتلتيك بلباو وريال سوسيداد مساء غد «الأحد»، حيث إنها المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان في ملعب سان ماميس، بحضور الجماهير في المدرجات منذ ما قبل «الجائحة»، وتحديداً منذ 905 أيام، في أغسطس 2019.
وتعتبر المباراة قديمة في نفس عمر الدوري الإسباني «الليجا» نفسه، حيث التقى الفريقان قبل 93 عاماً، في الجولة من الموسم الأول من الدوري الإسباني عام 1929، وتعادلا وقتها في سان سيباستيان 1-1، والسجل الكامل للمواجهات بينهما في الدوري، هو 59 فوزاً لبلباو، و51 انتصاراً لريال سوسيداد، و39 تعادلاً في 149 مباراة، وستكون هذه المباراة رقم 150 بينهما في دوري الدرجة الأولى الإسباني.
كان السكان المحليون يتطلعون بشغف إلى عودة هذا «الديربي» إلى بلباو، وسيستعد المشجعون في جميع أنحاء إقيم الباسك، وفي جميع أنحاء إسبانيا والعالم ليلة الأحد، من أجل واحدة من أكثر المباريات حماسة في كرة القدم الإسبانية.
على الرغم من شراسة هذا التنافس بين فريقين من أكبر مدينتين في إقليم الباسك، فإن هذا أيضاً «ديربي» يتميز بالاحترام، وأصبح من الطبيعي على مر السنين رؤية قمصان حمراء وبيضاء مختلطة مع القمصان الزرقاء والبيضاء في المدرجات، حيث يجتمع الأصدقاء والعائلات من جميع أنحاء الإقليم للاستمتاع باللقاء.
ومع ذلك، هناك فرصة جيدة لأن تنال إحدى جماهير هذين الفريقين فرصة الاستمتاع بكرة القدم الأوروبية في الموسم المقبل، بالنظر إلى الشكل الذي يبدو عليه جدول ترتيب الدوري الإسباني حالياً، حيث يأتي ريال سوسيداد في المركز السادس برصيد 38 نقطة في المقعد الأخير المؤهل إلى البطولات الأوروبية، بينما يحتل بلباو المركز الثامن برصيد 34 نقطة، ولم يشارك فريق بلباو في مسابقات الاتحاد الأوروبي منذ موسم 2017 - 2018، وهو يود العودة إلى البطولات القارية، مما يجعل النقاط الثلاث المعروضة يوم الأحد ذات قيمة عالية للغاية.
عندما التقى الفريقان في سان سيباستيان مطلع هذا الموسم، في ليلة عيد الهالوين، جاءت ركلة حرة من مونياين في الوقت المحتسب بدل الضائع ليدرك بلباو التعادل 1-1، لكن مع تقاسم الغنائم، كانت هذه مباراة «الديربي» الخامسة على التوالي التي يفشل فيها «أسود» بلباو في الفوز.
منذ تحقيق بلباو الفوز في سان ماميس 2-صفر في أغسطس 2019، كان هناك ثلاثة انتصارات لريال سوسيداد وتعادلان في 5 لقاءات «ديربي»، ويشمل ذلك فوز الريال 1 -صفر في نهائي كأس الملك 2019 - 2020، الذي أقيم في إشبيلية، ولا يزال أتلتيك يسعى للانتقام من هذه الخسارة، ولا توجد فرصة أفضل من نهاية هذا الأسبوع.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©