السبت 13 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

«كارليتو».. عودة موفقة إلى «الملكي»

«كارليتو».. عودة موفقة إلى «الملكي»
17 يناير 2022 17:00

أنور إبراهيم (القاهرة)
بعد 7 سنوات من ولايته الأولى عام 2013 في ريال مدريد، عاد الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي (62 عاماً) إلى حصد الألقاب مع الفريق «الملكي»، الذي كان متيماً به منذ أن كان لاعباً وقبل أن يصبح مدرباً شهيراً.
وجاءت الولاية الثانية لأنشيلوتي أو «كارليتو» كما يلقبونه، موفقة للغاية من بدايتها، حيث يتصدر الريال قمة الدوري الإسباني «الليجا» بفارق كبير من النقاط عن جاره اللدود أتلتيكو مدريد «حامل اللقب» وغريمه التقليدي برشلونة، وإن كان إشبيلية يلاحقه في المركز الثاني، بفارق 5 نقاط.
وها هو ينجح في حصد أول لقب له مع «الميرينجي» في هذه الولاية الثانية، بفوزه 2-0على أتليتك بلباو في نهائي كأس السوبر الإسبانية، الذي أقيم في ستاد الملك فهد بالعاصمة السعودية الرياض.
وجاء فوز أنشيلوتي بهذه البطولة الجديدة، تتويجاً للعمل الكبير الذي يقوم به مع الفريق من بداية الموسم، ونجاحه في تطوير أداء عدد من اللاعبين في مقدمتهم البرازيلي الشاب فينسيوس جونيور، والإسباني ماركو إسينسيو والمدافع البرازيلي الآخر إيدر ميليتاو، بحكم عشقه لتدعيم خط الدفاع ووضع الخطط الدفاعية، التي تتميز بها الكرة الإيطالية، وليؤكد أن ولايته الثانية ستكون أكثر ألقاباً وإنجازات.
وإذا كان أنشيلوتي، أحد ثلاثة مدربين حصلوا على بطولة دوري الأبطال لاعباً ومدرباً، قد فاز مع الريال من قبل بأربعة ألقاب في موسم واحد تقريباً 2013-2014، حيث فاز بدوري الأبطال «الشامبيونزليج» وكأس ملك إسبانيا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، وتغلب فيها على فريق سان لورينزو الأرجنتيني 1-0، فإنه نجح هذا الموسم في إضافة «اللقب الخامس» له مع الريال، بفوزه بكأس السوبر الإسبانية الأخيرة، وسجل بذلك وجوده بقوة بين أفضل المدربين الذين تعاقبوا على ريال مدريد عبر تاريخه الطويل، وجاء ترتيبه السابع، بعد ميجيل مونوز ( 14لقباً) وزين الدين زيدان (12 لقباً) ولويس مولوني (8 ألقاب) وفينسينتي ديل بوسكي (7 ألقاب) وخوسيه فيلالونجا (6 ألقاب) وليو بينهاكر (5 ألقاب) بالتساوي مع أنشيلوتي.
تاريخ أنشيلوتي وسيرته الذاتية يؤكدان أنه أحد أفضل المدربين في تاريخ الكرة العالمية، إذ تولى تدريب نخبة من أفضل أندية العالم منها بخلاف الريال وحقق مع بعضها بطولات، وأهم هذه الأندية بايرن ميونيخ وتشيلسي وباريس سان جيرمان وإيه سي ميلان ونابولي.
وكان أنشيلوتي لاعباً متألقاً مثلما هو مدرب كبير، وكان أحد نجوم بارما وإيه سي ميلان في ثمانينيات القرن الماضي، وأيضاً مع منتخب إيطاليا (1981-1991).

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©