الإثنين 15 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

غرائب منافس الريال في «سوبر الإسبان»!

غرائب منافس الريال في «سوبر الإسبان»!
15 يناير 2022 10:12

 
مراد المصري (دبي)

يلتقي ريال مدريد مع أتلتيك بلباو غداً «الأحد»، في نهائي كأس السوبر الإسباني، بالعاصمة السعودية الرياض، ويملك أتلتيك غرائب وحقائق حوله تجعله مثيراً للاهتمام.
منافس ريال مدريد في نهائي كأس السوبر يعرف باسم «أثلتيك» في إسبانيا، ويتداول اسمه حول العالم بمسمى «أتلتيك»، فيما جاءت إضافة كلمة بلباو من باب الدلالة على منطقته، إلا أنها غير موجودة على الإطلاق في مسماه الرسمي المشهور عربياً!
أتلتيك هو ثالث فريق فقط في تاريخ الدوري الإسباني، على مدار أكثر من 90 عاماً لم يعرف الهبوط أبداً، إلى جانب ريال مدريد وبرشلونة منذ انطلاق «الليجا» عام 1929.
أتلتيك يعتمد على اللاعبين المولودين في إقليم الباسك، أو من لديه أصول لهذا الإقليم، أو بدأ ناشئاً في مدرسة النادي، ولم يقم أبدأ بالتعاقد مع لاعب أجنبي منذ عام 1912.
يرفض أتلتيك بيع لاعبيه بشكل مباشر، والدخول في مفاوضات، وهو المشهور بوضع بنود بمبالغ ضخمة في عقودهم، لتقوم الأندية الراغبة بضمهم بتفعيله، ومثلاً في 2019 مدد عقد مهاجمه إينياكي ويليامز لمدة 9 أعوام.
رغم تمسكه بهذه التقاليد، فإن أتلتيك تُوج بلقب الدوري الإسباني 8 مرات، ولقب كأس الملك 23 مرة، وكأس السوبر 3 مرات، آخرها العام الماضي.
أتلتيك هو صاحب أكبر فوز في تاريخ «الليجا»، عندما تفوق على برشلونة 12-صفر في 1931، وصاحب أكبر فوز في تاريخ كأس الملك، بالتفوق على سيلتا فيجو 12-1 عام 1947.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©