السبت 13 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

فينيسيوس الأغلى ومبابي «خارج السباق»!

فينيسيوس الأغلى ومبابي «خارج السباق»!
6 يناير 2022 09:29

 
أنور إبراهيم (القاهرة)


بمناسبة العام الجديد، أصدر المركزالدولي لدراسات الرياضة «Cies»، المعروف باسم «مرصد كرة القدم» القائمة الجديدة لـ «التوب 10» الأعلى قيمة سوقية، وجميعهم من الشباب صغيري السن.
وشهدت القائمة بعض المفاجآت، إذ تغير ترتيب العشرة الأوائل عن قائمة الشهر الماضي، وتصدرها هذه المرة البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد الإسباني، والذي ارتفعت قيمته السوقية إلى 4. 166 مليون يورو، بعد تألقه اللافت مع «الملكي» هذا الموسم، وتسجيله 10أهداف في الدوري الإسباني «الليجا»، بينما تراجع الإنجليزي فيل فودين لاعب مانشستر سيتي إلى المركز الثاني، بعد أن كان الأول، وبلغت قيمته السوقية 6. 152 مليون يورو، واحتل النرويجي إيرلينج هالاند لاعب بروسيا دورتموند المركز الثالث بقيمة قدرها 5. 142 مليون يورو.
أما بقية المراكز العشرة، تضم 3 لاعبين من الدوري الإنجليزي «البريميرليج»، واثنين من الدوري الإسباني «الليجا»، وثلاثة من الدوري الألماني «البوندسليجا»، وجاء ترتيبهم على النحو التالي:
الإنجليزي ميسون جرينوود «20 عاماً» لاعب مانشستريونايتد في المركز الرابع، يليه الألماني فلوريان فايرتز «18عاماً» لاعب بايرليفركوزين، والإنجليزي جود ي بيلينجهام «18 عاماً» لاعب بروسيا دورتموند، والكندي ألفونس ديفيز «21 عاماً» لاعب بايرن ميونيخ، والبرتغالي روبن دياز«24 عاماً» لاعب مانشستر سيتي، والإسباني بيدري «20 عاماً» لاعب برشلونة، والهولندي فرانكي دي يونج «24 عاماً» لاعب برشلونة في المركز العاشر.
ومفاجأة هذا التقييم أنه وضع الفرنسي المتألق كيليان مبابي «23 عاماً» لاعب باريس سان جيرمان في المركز 48، بقيمة سوقية قدرها 5. 71 مليون يورو، بسبب موقفه التعاقدي، واقترابه من نهاية عقده في يونيو المقبل، إذ أن قيمة أي لاعب تتوقف بدرجة كبيرة على مدة عقده ومدى اقترابه من نهايته، وهذا ما ينطبق على مبابي الذي سيصبح حراً تماماً في 30 يونيو المقبل.
ورغم ذلك يعتبر مبابي أغلى لاعب بين اللاعبين الذين لم يعد يتبقى في عقودهم إلا 6 أشهر، وإنه بعد عام من الآن، ستعود قيمته السوقية إلى الارتفاع بعد انتقاله إلى فريق جديد أو تجديد عقده مع ناديه الحالي. 

أما أغلى حارس في القائمة الموسعة، فهو جيانلويجي دوناروما لاعب سان جيرمان، إذ تقدر قيمته السوقية بـ 82 مليون يورو، بينما أغلى لاعب في الدوري الفرنسي هو الدولي المغربي أشرف حكيمي «2. 108 مليون يورو»، في حين أن ناديه سان جيرمان اشتراه من إنتر ميلان الإيطالي في الصيف الماضي بمبلغ 60 مليون يورو فقط.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©