الخميس 11 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

حمدان بن محمد.. «الشخصية الرياضية» عام 2021

حمدان بن محمد.. «الشخصية الرياضية» عام 2021
31 ديسمبر 2021 01:32

رضا سليم (دبي)

تودع الرياضة الإماراتية عام 2021، بكل ما فيه من إنجازات وبطولات، ورفع علم الدولة في المحافل الخارجية، والتمسك بشعار المركز الأول الذي يمثل هدفاً للجميع، قبل ساعات من بداية عام جديد، يمثل مرحلة جديدة في مسيرة رياضتنا التي تتطلع إلى الكثير من الإنجازات، والبحث عن الصدارة في كل المحافل العربية والقارية والدولية، ويظل حلم المركز الأول يراود أبطالنا، وهم متمسكون بالأمل أن تكون إنجازات العام الجديد أفضل من الأعوام السابقة.
ومع نهاية كل عام، جرت العادة أن نجري «الاستفتاء السنوي» لأفضل النجوم والأحداث على مدار العام، من أجل أن يختار الوسط الرياضي الأفضل في رياضتنا على مدار العام ومن بذلوا الجهد والعرق لرفعة الوطن ورفع رايته في البطولات وتحفيز الرياضيين حتى يسيروا على نهج الصدارة، ووصلنا إلى «النسخة السابعة» من الاستفتاء، وهو الأول من نوعه على المستوى المحلي لنجوم العام في رياضة الإمارات، بمشاركة 100 شخصية، للتصويت في 5 فئات، هي شخصية العام الرياضية وأفضل رياضي، وأفضل رياضية والحدث الأبرز وأفضل إنجاز في عام 2021.
طرحنا الاستفتاء في الوسط الرياضي، وشمل الرياضيين على مستوى مختلف الألعاب والاتحادات الرياضية والأندية، وعدداً كبيراً من الشخصيات الرياضية التي لها رؤية خاصة في الأحداث والإنجازات، وعدد من الإعلاميين والمحللين المتابعين للأحداث والإنجازات.
واختار المشاركون في الاستفتاء، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي «شخصية العام»، بعد النقلة الكبيرة التي شهدتها الرياضة، واستمرار التحدي، رغم ظروف «جائحة كورونا»، كما كان سموه في مقدمة المشاركين في الأحداث والفعاليات الرياضية، ليكون المثل والقدوة، حيث شارك في تحدي دبي للياقة الذي أصبح علامة بارزة في دبي، وقاد فريقه في منافسات الدورة الثالثة من مبادرة الألعاب الحكومية التي أطلقها سموه.
وتتصدر الرياضة المشهد في معرض «إكسبو 2020»، والذي شهد عدداً كبيراً من الأحداث الرياضية، حيث استضافة بطولة العالم للشطرنج، وبطولة العالم لمدارس الشطرنج، وبطولة حمدان بن راشد للشطرنج، وسباق إكسبو للجري، ومشاركة العداء الجاميكي بولت في السباق، وعدد كبير من الأحداث الرياضية، وحضور النجوم، في مقدمتهم ميسي سفير إكسبو، وهو ما جعل العالم يتطلع إلى الحدث الكبير من بوابة نجوم الرياضة والأحداث والفعاليات التي لا تتوقف فيه.
وجاء اختيار سموه بالنسبة الأكبر، فيما توزعت بقية الأصوات على عدد من القيادات والشخصيات الرياضية، التي أسهمت بدرجة كبيرة في إحداث طفرة في المجال الرياضي على مدار العام.
وكان الصراع على أشده في فئة «أفضل رياضي»، ونال اللقب عبدالله العرياني صاحب الميدالية الذهبية في مسابقة الرماية بدورة الألعاب البارالمبية «طوكيو 2020»، وتعد الذهبية من الإنجازات الأبرز، والمثير أن زميله محمد القايد، والذي حقق ميداليتين في «بارالمبية طوكيو»، منها فضية لمسافة 800 متر للكراسي المتحركة، وبرونزية الدورة نفسها في مسافة 100 متر، ظل يطارده حتى الأمتار الأخيرة للفوز باللقب، إلا أن ذهبية العرياني حسمت الصدارة له و«الوصافة» للقايد، حيث تعامل المشاركون في الاستفتاء بمبدأ الذهبية تتصدر المشهد في الترتيب.
وظهر في القائمة الموهوب علي مبخوت لاعب منتخبنا الوطني لكرة القدم ونادي الجزيرة، والذي انضم إلى نادي المائة رسمياً، بعد مشاركته في مباراة «الأبيض» أمام موريتانيا في كأس العرب، وسجل مبخوت في مشواره مع المنتخب 80 هدفاً، كما دخل القائمة عمر الفضلي «صائد الذهب» في الجو جيتسو على المستويات القارية والعالمية كافة.
وفي سباق أفضل رياضية، تفوقت حمدة الشكيلي، وفازت باللقب مثلما تفوقت في بطولة العالم للجو جيتسو، والتي أقيمت في أبوظبي، وحققت الميدالية الفضية في وزن 45 كجم، وسبقها الفوز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم تحت 21 سنة، وذهبية البطولة الآسيوية، والمثير أن المطاردة على اللقب جاءت من زميلاتها، حيث دخلت في المركز الثاني شمة الكلباني صاحبة ذهبية العالم للشباب، والتي سبق لها الفوز ببرونزية البطولة الآسيوية في الجو جيتسو، وجاءت زميلتهما بلقيس الهاشمي، والتي حققت عدداً من الإنجازات في اللعبة، منها ذهبية بطولة العالم للجو جيتسو فئة الناشئات وذهبية جراند سلام أبوظبي، وذهبية بطولة التحدي المحلية.
ودخلت المنافسة صفية الصايغ لاعبة منتخب الدراجات ونادي النصر، والتي حققت عدداً من الإنجازات منها لقب «بطلة العرب»، وأيضاً سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم الرياضية الشاملة التي تشارك في عدد من الألعاب، وتقود حالياً فريق الإمارات للبولو في كل البطولات، وسارة العامري بطلة ذهبية آسيا في الكاراتيه.
ونال مجلس أبوظبي الرياضي لقب «أفضل مؤسسة رياضية»، بعد منافسة بين عدد من المؤسسات الرياضية، منها مجلس دبي الرياضي، ومجلس الشارقة الرياضي، واتحاد الجو جيتسو، واتحاد المواي تاي، وجاءت صدارة مجلس أبوظبي الرياضي، بعد استضافة عدد كبير من البطولات العالمية هذا الموسم، أبرزها بطولة العالم للسباحة، وبطولة العالم للسبارتن، وطواف الإمارات للدراجات، وغيرها من الأحداث العالمية والقارية، وتنتظره بطولة العالم للفنون القتالية في يناير 2022.
السباق المحموم على لقب «الحدث الأبرز» بين جولة أبوظبي لـ «الفورمولا- 1» ختام موسم بطولة العالم للسيارات، والتي حصدت اللقب عن جدارة ونافستها بطولة العالم للسباحة في أبوظبي، والتي كان لها رد فعل عالمي كبير، كما دخل القائمة بطولة العالم للشطرنج، والتي استضافها معرض «إكسبو 2020»، وطواف الإمارات للدراجات الهوائية وبطولة العالم للكاراتيه.
وذهب لقب «أفضل إنجاز» إلى محمد بن سليم أمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية، بعد فوزه برئاسة الاتحاد الدولي للسيارات «فيا»، والذي أضاف إنجازاً كبيراً للإمارات على المستوى الإداري، وكان مسك ختام إنجازات الرياضة الإماراتية في 2021 ونافسه على اللقب إنجاز أصحاب الهمم في دورة الألعاب البارالمبية في «طوكيو 2020».

فتاة الذهب
مصطفى الديب (الاتحاد)

على البساط تعرف الذهب، وخارجه القتال من أجل رفعة وطن بعزف السلام الوطني على منصات التتويج في أكبر البطولات وأهم المناسبات، إنها حمدة الشكيلي بنت الإمارات ولاعبة منتخب الجو جيتسو وعاشقة الذهب وعنوان التحدي والسير فوق كل صعب.
في 2021 حلقت بطلة الإمارات بالعديد من الميداليات، أهمها وأبرزها ذهبية بطولة آسيا الخامسة للجو جيتسو في الحزام البنفسجي لوزن 45 كجم، ورغم صغر سنها الذي لم يتجاوز 18 عاماً، إلا أنها أكدت عزمها على أن تكون المستقبل المشرق على بساط جو جيستو الفتيات، بعد أن حلقت بذهبية بطولة العالم للشباب تحت 21 سنة في الحزام البنفسجي وزن 45 كجم.
ووضعت حمدة بصمة في بطولة العالم للكبار التي استضافتها العاصمة أبوظبي في نوفمبر الماضي، حيث حصدت فضية السيدات لوزن 45 كجم، رغم قوة المنافسة مع العديد من الأبطال العالميين من أصحاب الخبرة في هذا الوزن، لتؤكد أنها مستقبل الذهب.

 

  • الرامي الذهبي
    الرامي الذهبي عبدالله سلطان العرياني، بطل من فصيلة الموهوبين الذين نجحوا خلال سنوات قليلة في العزف على وتر الإنجازات، والطريق إلى منصات التتويج، وشهد عام 2021 فوزه بالميدالية الذهبية، في الرماية، بدورة الألعاب البارالمبية «طوكيو 2020»، ليؤكد جدارته بالذهب، رافعاً رصيده إلى 5 ميداليات بارالمبية.
    ارتبط اسم العرياني بالكثير من الإنجازات والأرقام غير المسبوقة، حيث يعد صاحب أعلى رقم عالمي في فئة الـ 3 أوضاع، ومنذ عام 2015 حتى الآن، حافظ على اسمه بين الخمسة الأوائل في العالم بجميع البطولات الدولي.
    يمارس العرياني الرماية منذ الصغر، وقام بصقل مهاراته، عندما التحق بأكاديمية زايد، وكان من أوائل الذين انضموا إلى فريق أبوظبي عند تأسيسه عام 1993، وشارك على مستوى الأسوياء، وحقق إنجازات على المستويات الخليجية والعربية، قبل أن يتعرض لحادث سير في 2001، وتحول لتمثيل الدولة مع أصحاب الهمم، وفي 2006 بدأ في تأسيس فريق الرماية في نادي العين لأصحاب الهمم، وشارك في أول مسابقة في نوفمبر 2006 ببطولة آسيا، وفاز بالمركز الأول فيها، حقق الميدالية الذهبية في مسابقة «الثلاثة أوضاع» ببطولة كأس العالم لأصحاب الهمم عام 2011، وبعدها توالت البطولات على المستويات كافة.
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

حديث العالم
مراد المصري (دبي)

تصدر محمد بن سليم المشهد في عام 2021، بعد فوزه برئاسة الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» في الجمعية العامة السنوية للاتحاد الدولي للسيارات التي عقدت في باريس، بحصوله على 61.62% من الأصوات من الأعضاء متفوقاً على البريطاني جراهام ستوكر الذي نال 36.62%، فيما امتنع عن التصويت 1.76%، ليصبح ابن سليم أول شخصية غير أوروبية تفوز برئاسة هذا الاتحاد العريق ليتحول إلى حديث العالم.
محمد بن سليم رئيس منظمة الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية منذ 2005، وأمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية، كان نائب رئيس مجلس الاتحاد الدولي للسيارات لرياضة السيارات لمنطقة الشرق الأوسط، ورفع ابن سليم حملة تحت شعار «فيا لأعضائه»، ملتزماً بمضاعفة المشاركة في رياضة السيارات في جميع أنحاء العالم، وتعزيز التنوع والشمول، لينال الثقة العالمية ويعتلي قمة الهرم الدولي لرياضة السيارات.
وسائق رالي لا يشق له غبار، حيث توج بلقب راليات الشرق الأوسط 14 مرة، وفاز بـ 61 حدثاً دولياً من 1983 إلى 2002، وسطر إنجازات إقليمية ودولية كبيرة، في مسيرة حافلة أصبح خلالها رمزاً لسباقات الرالي، وحافظ على طابع متميز في مسلسل انتصاراته، ونال اعتراف الاتحاد الدولي الذي أدرج اسمه على لائحة السائقين المصنفين في الدرجة الأولى عام 1994.

«ياس».. الأسطورة
منذ استضافة حلبة مرسى ياس لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى لـ «الفورمولا-1» عام 2009 وأصبحت جولة أبوظبي حديث العالم، خاصة عندما كان يتعلق الأمر بحسم لقب بطولة العالم، الذي كانت ياس «كلمة الفصل» فيه ومن تحدد اسم البطل وصاحب اللقب.
في «نسخة 2021» التي أقيمت في الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر، كان الحدث جللاً، في ظل عدم حسم اللقب، ودخول سائقين إلى السباق الختامي بالرصيد نفسه من النقاط، وضاعف من الإثارة الحضور الجماهيري الكبير، حيث أصبحت مدرجات حلبة ياس «كاملة العدد» بأكثر من 65 ألف عاشق لرياضات السرعة، جاءوا من شتى أنحاء العالم لمشاهدة السباق من أرض الواقع، وللحصول على جرعة جديدة من المتعة على أرض الإمارات.
ما حدث في السباق كان خيالياً، بعد أن حُسم اللقب لمصلحة الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول في نصف اللفة الأخيرة، متفوقاً على منافسه البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس، بسيناريو لم يكن في الخيال، أصبح حديث القاصي والداني، من شرق المعمورة إلى غربها، لتؤكد أبوظبي أنها الأسطورة قبل البطولة، وأنها الحدث قبل السباق وبعده، من روعة الإبهار والتحدي الذي كان أروع من الخيال.
وعلى مدار 13 عاماً كانت ياس حديث الناس، بما تقدمه من سعادة إلى زوراها وعشاق السرعة على المضمار في السباق، وكذلك بين جنبات الحلبة في الواحات الجماهيرية للطفل والشاب والشيخ الكبير، للرجل والمرأة والبنت الصغيرة، لتستحق دائماً أن تكون هي الحدث الأهم والأكبر في العام وكل عام وهذا ما كان في 2021، بحصول سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى لـ «الفورمولا-1» على الحدث الأهم، لما مثله من قيمة ولما أحدثه من تغيير على خريطة سباقات «الفورمولا-1»، بميلاد بطل جديد لم يحصد اللقب مطلقاً.

ريادة عالمية
محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تصدر مجلس أبوظبي الرياضي، المشهد عام 2021 على قمة المؤسسات الرياضية في الدولة، وقدم الكثير سواء على مستوى استضافة البطولات العالمية وترسخ سمعة ومكانة أبوظبي بوصفها وجهة عالمية للرياضة، أو إنشاء أندية جديدة، من أجل مستقبل الرياضة الإماراتية، وهو الامتداد لتطوير قطاع الرياضة والأنشطة الشبابية منذ تأسيسه عام 2006.
وحقق «أبوظبي الرياضي» نجاحات كبيرة، بمبادراته المتنوعة التي تلبى وتشبع رغبات جميع فئات المجتمع في ممارسة الرياضات المتنوعة عبر أنشطته المجتمعية المختلفة، وترسيخه لمفهوم الرياضة سلوكَ حياة يومياً، وسط مجتمع الإمارة بشكل خاص وفي الدولة عموماً، منها سباقات الجري وركوب الدراجات وعدد من الرياضات الأخرى.
وأصدر سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي، قراراً بإنشاء وتأسيس 6 أندية للرياضات الأولمبية، تشمل أبوظبي للمبارزة، أبوظبي للألعاب القوى، أبوظبي لرفع الأثقال، أبوظبي للقوس والسهم، أبوظبي للرياضات المائية، أبوظبي لكرة المضرب، استكمالاً للرؤى الاستراتيجية التي تسهم في بناء أبطال أولمبيين في المستقبل.
واستضاف «أبوظبي الرياضي» هذا العام 13 حدثاً رياضياً، ليجعل أنظار العالم كلها تتجه إلى أبوظبي التي عودت الدنيا على الإبهار، وأصبحت العاصمة جاذبة للبطولات العالمية التي تتسابق اتحاداتها على تنظيم بطولاتها فيها.
وكان لبطولة العالم لكرة السلة الثلاثية حضور فاعل في تدشين الأحداث ثم توالت البطولات، أبوظبي العالمية للترايثلون، أبوظبي العالمية لمحترفي للجو جيتسو، ماراثون أدنوك أبوظبي، جراند سلام للجودو، وبطولة العالم للسبارتن، سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى لـ «الفورمولا -1»، بطولة مبادلة العالمية للتنس، مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، ثم مونديال السباحة للمسافات القصيرة «25 متراً».
وينتظر عام 2022 الكثير من البطولات التي ينظمها المجلس، وينتظرها العالم بشغف، منها أبوظبي للجولف ويو إف سي 267، وطواف الإمارات، ومونديال الأندية لكرة القدم الذي يعود للمرة الخامسة إلى العاصمة.

أفضل رياضي
%56 عبدالله العرياني
%33 محمد القايد
%9 علي مبخوت
%2 عمر الفضلي

أفضل رياضية
%51 حمدة الشكيلي
%21 شمة الكلباني
%11 بلقيس الهاشمي
%8 صفية الصايغ
%7 سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم
%2 سارة العامري

أفضل مؤسسة
%66 مجلس أبوظبي الرياضي
%15 مجلس دبي الرياضي
%10 مجلس الشارقة الرياضي
%7 اتحاد الجو جيتسو
%2 اتحاد المواي تاي

الحدث الأبرز
%67 جولة أبوظبي للفورمولا-1
%19 بطولة العالم للسباحة
%7 بطولة العالم للشطرنج
%5 بطولة العالم للكاراتيه
%2 طواف الإمارات للدراجات

أفضل إنجاز
%93 محمد بن سليم
%7 أصحاب الهمم في «بارالمبية طوكيو»

تاريخ الاستفتاء 
2014
شخصية العام: سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
الرياضي الأول: سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
أفضل رياضية: مريم المطروشي
الحدث الأبرز: الجولة الختامية لبطولة العالم لـ «الفورمولا-1»
أفضل فريق جماعي: منتخب كرة اليد
أهم لحظة رياضية:  زايد الخيري بالقاهرة

2015
شخصية 2015: سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم
أفضل إنجاز: برونزية منتخبنا لكرة القدم بكأس آسيا
أفضل رياضي: أحمد خليل
أفضل رياضية: سهام الرشيدي
الحدث الأبرز: اليوم الرياضي الوطني

2016
شخصية العام: عبدالمنعم الهاشمي
أفضل إنجاز: برونزية توما وإنجاز المعاقين في ريو
أفضل رياضي: عمر عبدالرحمن
أفضل رياضية: نورة الكتبي
الحدث الأبرز: إعلان فوز أبوظبي باستضافة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص

2017
شخصية العام الرياضية: سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان
أفضل إنجاز: أبوظبي لزوارق الفورمولا السريعة
أفضل رياضي: فيصل الكتبي
أفضل رياضية: روضة السركال
الحدث الأبرز: مونديال الأندية

2018
شخصية العام: محمد خلفان الرميثي
أفضل إنجاز: صعود العين إلى نهائي مونديال الأندية
أفضل رياضي: عمر الفضلي لاعب الجو جيتسو
أفضل رياضية: سارة السناني من أصحاب الهمم
الحدث الأبرز: عام زايد 2018

2019
شخصية العام: معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان
أفضل إنجاز: منتخب الجو جيتسو
أفضل رياضي: راشد القمزي
أفضل رياضية: نورة الكتبي
الحدث الأبرز: الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص

المشاركون في الاستفتاء
يوسف البطران
قيس الظالعي
ماجد العصيمي
نبيل عاشور
عبدالله الدرمكي
مبارك بن محيروم
عبدالله الدرمكي
محمد بن هزام
سالم الشامسي
سيف ماجد المنصوري
ناصر الزعابي
سهيل العريفي
ناصر التميمي
أحمد سعد الشريف
سهيل العامري
محمد سلطان الزعابي
عبدالله سالم
ياسر سالم
خالد عوض
الحاي جمعة
صالح إسماعيل
إسماعيل راشد
حسين خوري
علي عمر
بدر حارب
فريد علي
حمد بن مجرن
عبدالله الكعبي
عبيد الجسمي
محمد عبدالله الزعابي
نايف المنصوري
سعيد مبارك
يوسف عبدالله
عبيد سعيد
مبارك مسعود الحمادي
حيدر ألوعلي
بشير سعيد
ناصر المرزوقي
محمود البلوشي
عمر بهروزيان
سهيل الكعبي
فهد عبدالله
أحلام سالم
علي غزوان
هدى المطروشي
محمد غانم المنصوري
حمد مبارك بوعميم
إبراهيم خالد
حسن المزروعي
سعيد المري
سالم المطوع
فريد القيوان
أسامة قرقاش
منصور الهاشمي
فيصل الخميري
عادل الزرعوني
خالد الشامسي
حسين الشامسي
محمد عبدالله
عبدالله بن حيدر
محمد المري
ياسر الدوخي
فيصل الزعابي
راشد عبدالمجيد
حميد شامس
محمد عباس
جابر الزعابي
حسن مراد
إبراهيم أحمد
سليمان الهاجري
جاسم الدوخي
عمران الجسمي
حسين الحمادي
محمد عبدالله الحاج
محمد الحمادي
محمد خميس
علي الأميري
محمد رمضان
زكريا مستوي
أحمد ممدوح
طارق الحمادي
أسامة الأميري
حسني الزغدودي
معن خليل
أسامة أحمد
عدنان الغربي
محمد الحتو
خالد صديق
وليد فاروق
أحمد عزت
إيهاب زهدي
خالد بيومي
زبير بيه
رفعت بحيري
ضياء الدين علي
أحمد أبو الشايب
محمد الجوكر
عمران محمد
راشد الزعابي
محمد البادع

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©