الجمعة 12 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

«الأبيض» يطارد «ربع نهائي» كأس العرب

«الأبيض» يطارد «ربع نهائي» كأس العرب
2 ديسمبر 2021 13:45

 

معتز الشامي (دبي)


يلتقي منتخبنا الوطني مع موريتانيا، في الساعة الثامنة مساء غد «الجمعة»، ضمن الجولة الثانية لكأس العرب لكرة القدم التي تقام تحت إشراف «الفيفا»، وتستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى 18 ديسمبر الجاري، ويسعى «الأبيض» لخطف «العلامة الكاملة»، وفوز يمنحه بطاقة التأهل إلى ربع النهائي، بعدما حصد أول 3 نقاط أمام سوريا، في افتتاح المجموعة الثانية يوم الثلاثاء الماضي.
وحذر الجهاز الفني بقيادة الهولندي مارفيك، جميع اللاعبين خلال المحاضرة الفنية، من المنتخب الموريتاني، وشدد على ضرورة عدم الاستهانة بقدرات لاعبيه، خاصة أنه ليس لديه شيء ليخسره، وسيلعب من دون ضغوط في مواجهة منتخبنا، الذي يسعى لتقديم صورة مختلفة مقارنة بالأداء أمام سوريا، رغم نجاحه في الخروج بالنقاط الثلاث، إلا أن المستوى لم يكن هو الأمثل، خاصة خلال الشوط الثاني، الذي شهد وقوع لاعبي الوسط والدفاع في أخطاء فردية وتكتيكية عدة.
وعمد جهاز «الأبيض» إلى تصحيح تلك الأخطاء والسلبيات الفنية خلال اليومين الماضيين، سواء من حيث تمركز اللاعبين، أو من الانتشار في الملعب وقت امتلاك الكرة، أو عند افتقادها لأي سبب، حيث طالب مارفيك لاعبي «الأبيض» بالتركيز على الضغط العالي، ومواجهة حامل الكرة من المنافس في كل مكان بالملعب، وعدم منح أي فرصة للتسديد في اتجاه مرمى علي خصيف حارس عرين المنتخب.
وشهد التدريب الأخير التركيز على جمل تكتيكية عدة، تتمثل في زيادة القوة الهجومية للمنتخب عند امتلاك الكرة، عبر التحرك «وحدة واحدة»، من الوسط إلى الهجوم، بجانب تقدم طرفي الملعب لتشكيل الضغط المطلوب على المنافس، مع نقل الكرات بين العمق والأطراف لخلخلة الدفاع الموريتاني، ومحاولة تسجيل هدف مبكر، يفتح المباراة ويمنع المنافس من اللعب بصورة دفاعية، معتمداً على غلق المساحات، والتكتل أمام مرماه كما هو متوقع.
وأدى لاعبو المنتخب فقرات التسديد من خارج المنطقة، خلال الحصة الأخيرة التي أداها المنتخب على ملعب المباراة، حيث يعتبر التسديد أحد الأسلحة التي يجب تفعيلها عند مواجهة أي منافس يلعب بطريقة دفاعية مثل المنتخب الموريتاني.
فيما يحتاج منتخبنا إلى أن يعيد تقديم نفسه بصورة أفضل، رغم الفوز بأول مباراة، وذلك بهدف اكتساب الثقة، وتحقيق نتيجة كبيرة أمام موريتانيا الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة.
ويسعى «الأبيض» للتأهل إلى المرحلة التالية من البطولة، في صدارة الترتيب، حيث يلتقي تونس في ختام الدور الأول للمجموعة يوم الثلاثاء المقبل، والتي ستكون مباراة حسم القمة، حال تمكن من عبور موريتانيا اليوم وبنتيجة كبيرة تتيح له التفوق في فارق الأهداف أمام تونس الذي فاز على موريتانيا بـ «خماسية».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©