الخميس 11 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

بطولات الأندية الآسيوية «نيو لوك» في 2023

سلمان بن إبراهيم آل خليفة
1 ديسمبر 2021 01:46

كوالالمبور (الاتحاد)

تستعد كرة القدم الآسيوية للحصول على عملية تطوير حيوية في مسابقات الأندية من أجل الارتقاء بها إلى مستويات أعلى.
وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال اجتماع المكتب التنفيذي: سوف تكون هناك تغييرات على قواعد اللاعبين الأجانب، وكذلك روزنامة المسابقات، هذه كلها ستكون جزءاً من استراتيجية الارتقاء بمستوى لاعبينا وأنديتنا ومنتخباتنا الوطنية على الصعيد العالمي.
وضمن رؤية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتأكيد مكانة كرة القدم كرياضة أولى في قارة آسيا، فقد شهدت بطولة دوري أبطال آسيا بالفعل توسيع قاعدة المشاركة ليرتفع عدد الأندية المشاركة فيها من 32 إلى 40 نادياً هذا العام.
وأثمر رفع عدد الأندية المشاركة، عن توسيع قاعدة تمثيل مختلف أرجاء القارة، وبالتالي فقد ارتفع مستوى المنافسة قبل أن يتوج نادي الهلال باللقب الرابع في تاريخ بطولة، وسط حضور جماهيري كبير على استاد الملك فهد في الرياض.
والآن، تستعد بطولات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لدخول حقبة جديدة، وذلك من خلال التعديل على القاعدة الحالية في عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق، حيث إن القاعدة الحالية تنص على السماح لكل فريق بإشراك كحد أعلى 4 لاعبين أجانب (ثلاثة من أي جنسية، ولاعب آسيوي) في كل مباراة، وينتظر أن تشهد هذه القاعدة تعديلاً عبر نظام مركب حديث.
وحظيت المقترحات الجديدة لصيغة عدد اللاعبين الأجانب (4+2 أو 5+1 أو 5+2) بدعم واسع من قبل لجنة المسابقات واللجنة الفنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومن المرجح أن يتم إصدار قرار بهذا الشأن مطلع عام 2022 وبحيث يبدأ التطبيق اعتباراً من عام 2023.
وكخطوة أولى، صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على توصية لجنة المسابقات باستبعاد سقف 3+1 لعدد اللاعبين الأجانب المسموح بتسجيلهم في القائمة الأولية لكل فريق خلال نسخة عام 2022، مما يهيئ المجال أمام تسجيل أي عدد من اللاعبين الأجانب في كل فريق بالاستناد إلى تعليمات تسجيل اللاعبين في الدوري المحلي، وكذلك تم رفع عدد اللاعبين المسموح بتسجيلهم في القائمة الأولية لكل فريق من 30 إلى 35 لاعباً.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©