الأربعاء 17 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

اليوم.. التعليم «عن بُعد» لطلبة المدارس

اليوم.. التعليم «عن بُعد» لطلبة المدارس
3 يناير 2022 00:08

دينا جوني (دبي) 

يستأنف اليوم 282 ألفاً و134 طالباً وطالبة في المدرسة الإماراتية دوامهم المدرسي مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 2021 - 2022، بنظام التعليم عن بُعد لجميع المراحل التعليمية، والذي سيستمر لمدة أسبوعين، وفق توجيهات وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، على أن يكون الدوام حضورياً للكادر التعليمي والفني والإداري. أما المدارس الخاصة في دبي والشارقة، فسيكون التعليم حضورياً، وسط استعدادات مكثفة وإجراءات احترازية مماثلة لما تمّ تطبيقه العام الماضي مع بدء العام الدراسي، على أن تطبّق بقية المناطق النظام التعليمي الذي تراه مناسباً ومتلائماً مع استعدادات المدارس فيها. 
وحددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي خطة تسليم الكتب المدرسية التفصيلية للفصل الدراسي الثاني والتي تطبق على جميع مدارس المؤسسة. ويبدأ توزيع الكتب اليوم الاثنين ولغاية يوم الجمعة في السابع من يناير، وفق جدول حددت فيه أسماء المدارس التي ستتسلم الكتب خلال أيام الأسبوع في مختلف مناطق الدولة. 
كما أكد مديرو النطاق لمديري المدارس الحكومية، أن الخطة الدراسية لم يطرأ عليها أي تغيير، داعين إلى ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة بالنسبة لبدء ونهاية الدوام المدرسي اليومي، والتنسيق في ذلك مع المواصلات المدرسية. 
وقد شددت المؤسسة على ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان سلامة الطلبة والكوادر التعليمية، ولرفع مستويات العمل ببروتوكول العودة الآمنة للمدارس، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة، مؤكدة ضرورة التزام الكوادر التعليمية والفنية بالدوام حضورياً في المدارس. وفي حين يتوجّه الطلبة في مدارس دبي الخاصة الى مدارسهم إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني، حددت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي جملة من الاشتراطات، منها وقف الأنشطة الصفية واللاصفية الجماعية، ومنع التجمعات والرحلات المدرسية، وإغلاق المقاصف لأول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني.
وكانت هيئة المعرفة والتنمية البشرية قد منحت المدارس مرونة إطالة الدوام المدرسي لضمان قدرتها على الإيفاء بمتطلبات المنهاج التعليمي بعد استشارة أولياء الأمور، مشترطة أن يتم  إخطارها بساعات الدوام  المحدثة، مع الالتزام بإنهاء دوامها يوم الجمعة قبل الساعة 12 ظهراً. 
وقد استعدت المدارس لاستقبال طلابها بحزمة من الإرشادات المعتمدة لضمان أعلى درجات الجاهزية، في إطار من التعاون بين مختلف عناصر المجتمع التعليمي، مع تأكيد ضرورة التشاور المسبق بين المدارس الخاصة، وكوادرها وأولياء الأمور لمواكبة الإجراءات والإرشادات المعتمدة.

ضوابط  
كانت وزارة التربية والتعليم، من خلال هزاع المنصوري مدير إدارة الاتصال الحكومي، قد أكدت أن قرار التعليم عن بُعد يشمل المدارس والجامعات ومراكز التدريب على مستوى الدولة، على أن يطبّق التعليم الهجين في التخصصات التي تعتمد على التطبيق العملي والمختبرات والتدريب السريري في الجامعات ومراكز التدريب.
ومن ضوابط تسيير العملية التعليمية، ضرورة أن يحصل جميع الطلاب في مختلف المراحل على نتيجة فحص سلبية لا تزيد مدتها على 96 ساعة عند مباشرتهم الدراسة في المنشآت التعليمية، كما سيتم تطبيق نظام المرور الأخضر لأولياء الأمور عبر تطبيق الحصن لدخول المنشآت التعليمية. 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©