السبت 13 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم

مشاريع جديدة لـ «مصدر» في أبوظبي

مجسم لمشاريع «مصدر» في معرض أسبوع أبوظبي للاستدامة
17 يناير 2022 19:31

سيد الحجار (أبوظبي) أنجزت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» مشروع تركيب ألواح للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط على سطح مبنى مواقف السيارات المظلل بمطار أبوظبي الدولي، فيما تعمل على تنفيذ وتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على سطح مبنى وجهة «عالم وارنر براذرز أبوظبي» الترفيهية في جزيرة ياس، بقدرة 7 ميجاواط، بالتعاون مع شركة «ميرال»، بحسب المهندس خالد بالليث، مدير وحدة خدمات الطاقة في «مصدر».
وقال بالليث لـ «الاتحاد» خلال مشاركته في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تستضيفه «مصدر»، إن هذه المشاريع التجارية، والتي يتم تنفيذها عبر الشراكة مع عدد من الجهات بأبوظبي، تعود بالفائدة على الطرفين، موضحاً أن «مصدر» تتولى تنفيذ المشروع وإدارته، فضلاً عن تولي عمليات التشغيل والصيانة، ليتم استرجاع القيمة الاستثمارية عبر تعرفة محددة، وفي ذات الوقت يستفيد الشريك من تحقيق اشتراطات الاستدامة وتوفير تكلفة الطاقة.
وذكر بالليث أن هذه المشاريع يتم تنفيذها من خلال شركة مشتركة بين مصدر و«إي دي إف»، حيث وقعت «مصدر»، اتفاقية عام 2020 مع مجموعة «إي دي إف»، لتأسيس شركة متخصصة في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

  •  خالد بالليث
    خالد بالليث

 

السوق المحلي ومنطقة الخليج
وأوضح أن الشركة تدرس حالياً تنفيذ عدد من هذه المشاريع مع التركيز على السوق المحلي ومنطقة الخليج، موضحاً أن إدارة وتشغيل هذه المشاريع الاستثمارية تمتد لنحو 25 عاماً.
وأوضح بالليث أن مشروع تركيب ألواح للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط على سطح مبنى مواقف السيارات المظلل، المخصص لفترات الوقوف القصيرة في المبنى الجديد لمطار أبوظبي الدولي، بمعدل 7542 لوحاً شمسياً لإنتاج الطاقة الكهربائية، سيسهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 5300 طن سنوياً.
وأضاف أنه سيتم استخدام الطاقة المولّدة من المشروع المتصل بالشبكة لتشغيل مبنى مواقف السيارات، فضلاً عن تغذية أقسام أخرى في المطار بالطاقة الفائضة.
وذكر يالليث أن وحدة خدمات الطاقة في «مصدر» وفرت حلاً متكاملاً للمشروع يشمل عمليات التمويل والتصميم والمشتريات والبناء، موضحاً أنه بموجب شروط اتفاقية التأجير، ستوفر «مصدر» أيضاً خدمات التشغيل والصيانة لمدة 25 عاماً.

الطاقة الشمسية الكهروضوئية
وأوضح بالليث أن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وقعت نهاية العام 2020، اتفاقية مع شركة «ميرال»، المطوّرة للوجهات في أبوظبي، لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على سطح مبنى وجهة «عالم وارنر براذرز أبوظبي» الترفيهية في جزيرة ياس.
وأوضح أنه بناء على ذاك، يجري حالياً تركيب ما يصل إلى 16الف لوح شمسي على مساحة تبلغ 36 ألف متر مربع على سطح مبنى هذه الوجهة الترفيهية، حيث سيتم تزويد المبنى بـ40% من احتياجاته السنوية من الكهرباء.
وبموجب الاتفاقية، ستتولى «مصدر» تجهيز المشروع الذي تبلغ طاقته القصوى سبعة ميغاواط بشكل كامل، وتشمل مهام الشركة التصميم والمشتريات والبناء، فضلاً عن عمليات التشغيل والصيانة.
وتوقع بالليث بدأ تشغيل المشروع خلال العام الحالي، موضحاً أنه مع بدء تشغيل المشروع، ستصبح «عالم وارنر براذرز أبوظبي» أكبر مدينة ترفيهية تعمل بالطاقة الشمسية على مستوى منطقة الخليج العربي.

عمليات التشغيل والصيانة
وأوضح بالليث أنه من خلال شركة مصدر للخدمات الفنية المتخصصة، تباشر مصدر كذلك عمليات التشغيل والصيانة بهذه المشاريع.
وعلى صعيد متصل، أكد بالليث استمرار «مصدر» في تنفيذ المشاريع التنموية والإنسانية بالعديد من الدول رغم التحديات المرتبطة بالجائحة، موضحاً أن محفظة «مصدر» تضم مشاريع تنموية وإنسانية في أكثر من 30 دولة، حيث تم إنجاز معظم هذه المشاريع في دول عدة، منها مصر وموريتانيا وسيشل والمغرب واليمن وأفغانستان، ومنطقة الخليج، بجانب تطوير مشاريع في دول المحيط الهادي، وجزر الكاريبي.
وأضاف أن هذه المشاريع الإنسانية، يتم تمويلها من جانب حكومة الإمارات، بهدف توصيل الطاقة النظيفة للمناطق النائية والبعيدة والمعزولة، بالعديد من الدول.
وأكد بالليث أنه رغم التحديات الحالية إلا أن الشركة حرصت على مواصلة تنفيذ هذه المشاريع.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©