الإثنين 3 أكتوبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال الفلبين إلى 4 وإصابة 60

سيارة مدفونة تحت حطام منزل مدمر في مدينة فيغان ،شمال مانيلا، بعد الزلزال
27 يوليو 2022 08:36

 قال وزير الداخلية الفلبيني بنيامين أبالوس في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون اليوم الأربعاء إن زلزالا قويا في شمال البلاد أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 60 آخرين.

وضرب الزلزال شمال الفلبين بما في ذلك منطقة العاصمة اليوم الأربعاء، مما تسبب في مقتل شخص وحدوث انهيارات أرضية والإضرار بمبان وتنفيذ عمليات إجلاء في الأبراج الشاهقة بمنطقة العاصمة، حسبما أفاد مسؤولون.

وكان المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل قد أشار في البداية إلى أن قوة الزلزال تبلغ 3ر7 درجة على مقياس ريختر، لكنه عدلها لاحقا إلى 7 درجات فقط. ولم ترد تحذيرات من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وقال المعهد إن مركز الزلزال في بلدة لاجانجيلانج بمقاطعة أبرا 335/ كم شمال مانيلا./ وأفاد المجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها في الفلبين بأن شخصا لقي حتفه في منطقة كورديليرا، مشيرا إلى أن القتيل هو عامل بناء لقي حتفه بسبب تساقط الحطام.

وقالت الوكالة الوطنية للكوارث إن بعض المناطق انقطعت عنها الكهرباء والاتصالات.
وذكر نائب حاكم مقاطعة أبرا، جوي بيرنوس لبرنامج إخباري تلفزيوني: «نشعر بهزات ارتدادية كل 15 دقيقة. لا يزال الأشخاص خارج منازلهم».

وأضاف بيرنوس أن جزءا من المستشفى الإقليمي انهار مما أجبر على إجلاء المرضى.

وشعر بالزلزال السكان في منطقة مترو مانيلا حيث تم إخلاء المباني السكنية والمكاتب والمؤسسات التجارية. وعلقت السلطات تشغيل نظام القطارات العلوية.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قد قدرت قوة الزلزال بـ 1ر7 درجة، مستبعدة إمكانية تشكل أمواج مد عاتية (تسونامي) في الأراضي الأميركية نتيجة الزلزال.
وتقع الفلبين في منطقة الحزام الناري بالمحيط الهادئ، حيث يحدث حوالي 90% من زلازل العالم.

 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©