الجمعة 20 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي
لافروف يوجه انتقادات حادة للاتحاد الأوروبي
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يستقبل لافروف
10 مايو 2022 20:20

وجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، انتقادات حادة إلى السياسة الخارجية التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي.
وخلال زيارته إلى الجزائر، قال لافروف، إنّ بلاده تعتبر موقف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن تجميد الأصول الروسية "سرقة".
وشدد وزير الخارجية الروسي على أنّ "الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلة، وهو متضامن تماماً مع سياسة الولايات المتحدة".وأكد لافروف، في تصريح صحفي عقب لقائه مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أنّ "روسيا ستعمل بدأب لمنع إقامة عالم أحادي القطب وهدم الأسس التي قامت عليه منظمة الأمم المتحدة". 
كما ثمن لافروف "الموقف العربي الموحّد في إطار الجامعة العربية المتزن والموضوعي حيال التطورات في أوكرانيا".
وكشف  لافروف، في سياق منفصل عن مناقشته زيارته، لتطوير التعاون العسكري التقني مع الجزائر، معبراً عن تقديره "موقف الأشقاء الجزائريين من العملية العسكرية الروسية في دونباس".
وقال لافروف، إنه "من المقرر عقد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة لروسيا والجزائر حول التعاون الاقتصادي في الجزائر في غضون أشهر قليلة مقبلة"، مؤكداً أنّ "روسيا مع الجزائر لصالح مبدأ سيادة الدول وهو مبدأ يتم تجاهله من طرف الولايات المتحدة وحلفائها"، وفقاً له.
وأضاف "هناك 3 مليارات دولار حجم التبادل. مع الجزائر ولدينا آفاق أوسع من ذلك وخصوصاً مع اهتمام كبير من الشركات الروسية"، مشيراً إلى أنّه ناقش مع الجزائريين ملفات دولية ومواضيع حول التنسيق في المحافل الدولية وإطار "أوبك بلس" والدول المصدرة للغاز.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©