الجمعة 12 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

الرئيس الصيني يدعو إلى إجراء مفاوضات روسية أوكرانية

الرئيس الصيني شي جين بينغ
26 فبراير 2022 02:20

بكين (أ ف ب) 

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن تأييده لحلّ النزاع في أوكرانيا عبر المسار الدبلوماسي. 
ونقلت محطة «سي سي تي في» الرسمية، أمس، في تقرير عن المكالمة الهاتفية، عن الرئيس الصيني تأكيده أن «الوضع في شرق أوكرانيا شهد تغيّرات متسارعة، وأن الصين تدعم روسيا وأوكرانيا في حل المسألة من خلال مفاوضات».
ونفذت القوات الروسية هجوماً ضد أوكرانيا، شمل ضربات جوية وإرسال جنود إلى عمق أراضي هذا البلد، بعد أسابيع على فشل جهود دبلوماسية في منع شن العملية العسكرية. وانتهجت بكين مساراً دبلوماسياً حذراً في الأزمة، ورفضت اعتبار العملية «غزوا»، كما لم تستنكر أعمال روسيا، حليفتها الوثيقة.
وأكد شي في الاتصال الهاتفي مع بوتين على ضرورة «التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وتعليق أهمية على المخاوف الأمنية المنطقية لجميع الدول واحترام تلك المخاوف، وتشكيل آلية أمنية أوروبية فاعلة ومستدامة من خلال المفاوضات».
وبحسب نص المكالمة الذي نُشر، أشار بوتين إلى أسباب شن روسيا «العملية العسكرية الخاصة»، وقال لشي: إن حلف الأطلسي والولايات المتحدة «لطالما تجاهلا المخاوف الأمنية المنطقية لروسيا».
وقال لشي أيضا في المكالمة: إن روسيا على استعداد لإجراء محادثات «رفيعة المستوى» مع أوكرانيا.
ومع تصاعد الأزمة، اضطرت الصين إلى تحقيق توازن بين علاقاتها القريبة مع روسيا ومصالحها الاقتصادية الكبيرة في أوروبا.
وقال شي: إن الصين «على استعداد للعمل مع جميع الأطراف في المجتمع الدولي للدعوة إلى مفهوم أمني مشترك وشامل ومتعاون ومستدام، وحماية النظام الدولي مع بقاء الأمم المتحدة في الصميم»، وفق النص الذي نشرته «سي سي تي في».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©