الثلاثاء 16 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

بايدن يعلن «عقوبات مدمّرة» ضد روسيا

جو بايدن الرئيس الأميركي
24 فبراير 2022 22:30

أعلن  الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، فرض عقوبات مدمّرة على روسيا على خلفية هجومها العسكري على أوكرانيا.
وقال بايدن إن قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وافقوا، خلال قمة افتراضية، على المضي قدماً في فرض «حزم من العقوبات المدمّرة» وإجراءات اقتصادية أخرى لمحاسبة روسيا.
وأضاف الرئيس الأميركي على تويتر «هذا الصباح، التقيت مع نظرائي من دول مجموعة السبع لمناقشة الهجوم على أوكرانيا واتفقنا على المضي قدماً في فرض حزم عقوبات مدمّرة وإجراءات اقتصادية أخرى لمحاسبة روسيا».
وأضاف «نقف إلى جانب شعب أوكرانيا الشجاع».
ولاحقا، في خطاب إلى الأمة من البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأميركي أنّ الولايات المتّحدة فرضت على موسكو عقوبات اقتصادية جديدة وأقرّت قيوداً على التصدير إلى روسيا.
وقال بايدن إنّ أربعة مصارف روسية إضافية ستدرج على قائمة العقوبات كما سيتمّ حرمان روسيا من أكثر من نصف وارداتها من المنتجات التكنولوجية».
وتابع «نضيف أيضاً أسماء إلى قائمة (النخب) الروسية وأفراد أسرهم الخاضعين للعقوبات».
وإثر الخطاب، أجاب الرئيس الأميركي على أسئلة الصحافيين، مؤكّداً أنّ فرض عقوبات على بوتين شخصياً هو أيضاً خيار «وارد»، من دون مزيد من التفاصيل.
وردّاً على سؤال عن مطلب كييف المتمثل بإخراج موسكو من منظومة سويفت للتعاملات المصرفية، الأداة الأساسية في النظام المالي العالمي، قال بايدن إنّ هذه الخطوة لا تزال «خياراً» لكنّ الأوروبيين منقسمون حولها.
وقال «حالياً، ليس هذا موقفاً مشتركاً» بين الأوروبيين، مؤكّداً أنّ العقوبات المالية الأخرى التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الخميس على روسيا سيكون لها «التأثير نفسه لا بل تأثير أكبر» من خيار إقصاء موسكو من سويفت.
وجدّد بايدن التأكيد أنّ الولايات المتحدة لا تتحرّك بمفردها في هذه القضية.
وقال «سنحدّ من قدرة روسيا على القيام بأعمال تجارية بالدولار واليورو والجنيه الإسترليني والين».

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©