الأربعاء 10 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

بوتين يتحدث عن «حل دبلوماسي» لحلّ النزاع

ماكرون وبوتين يتفقان على محاولة التوصل إلى وقف للنار في شرق أوكرانيا
20 فبراير 2022 19:59

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد أمام نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن «الاستفزازات» الأوكرانية تؤدي إلى تصعيد المعارك مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى عزمه على «تكثيف» الجهود الدبلوماسية لحلّ النزاع.

وبحسب الكرملين، فإن بوتين طالب أيضًا أثناء هذه المكالمة الهاتفية مع ماكرون، بأن يأخذ حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة المطالب الأمنية الروسية «على محمل الجدّ»، في خضمّ الأزمة الحالية بين موسكو والدول الغربية.

من جهتها، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين اتفقا الأحد على القيام بكلّ ما يمكن للتوصل بشكل سريع إلى وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وقال قصر الإليزيه إن الرئيسين توافقا أيضًا خلال مكالمتهما الهاتفية، على "ضرورة إعطاء الأولوية لحلّ دبلوماسي في الأزمة الحالية والقيام بكل ما يمكن للتوصل إلى ذلك".

وأعلن الإليزيه أيضًا أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان "سيلتقي نظيره الروسي" سيرغي لافروف "في الأيام المقبلة".

كذلك، توافق الرئيسان على القيام "بعمل كثيف للسماح بعقد اجتماع لمجموعة الاتصال الثلاثية في الساعات المقبلة بهدف الحصول من كل الاطراف المعنيين على التزام بوقف لاطلاق النار على خط الجبهة".

وتضم مجموعة الاتصال المذكورة أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في اطار اتفاقات مينسك التي وقعت العام 2015 في محاولة لتسوية النزاع في شرق اوكرانيا بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أنه في محاولة لوقف التصعيد على حدود اوكرانيا، حيث تحشد روسيا 150 الف جندي على أراضيها وفي بيلاروس، بحسب الغربيين، "سيتم القيام بعمل دبلوماسي مكثف في الايام المقبلة"، وخصوصا في باريس "حيث تجري مشاورات عديدة".

ودعا ماكرون وبوتين أيضا الى استئناف المحادثات في اطار آلية نورماندي بين روسيا واوكرانيا وفرنسا والمانيا، كون باريس وبرلين وسيطتين في تنفيذ اتفاقات مينسك.

وأوضح الاليزيه أن هذه المباحثات يجب ان تستأنف "على اساس الاقتراحات التي تقدمت بها اوكرانيا في الايام الاخيرة".

وتوافق الرئيسان على مواصلة الجهود في محاولة لعقد "لقاء على أعلى مستوى يهدف الى تحديد نظام جديد للسلام والامن في اوروبا".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©