الخميس 18 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

"الصحة العالمية" تزف بشرى لأفريقيا بشأن لقاح كورونا

وحدة إنتاج لقاح كورونا
18 فبراير 2022 17:06

زفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، بشرى سارة إلى القارة الأفريقية بشأن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد. وقالت المنظمة إن ست دول أفريقية، ستكون أول من يحصل في القارة على التقنية المطلوبة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي.
 وهذه الدول هي: مصر وتونس وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا.ويهدف مشروع نقل هذه التقنية، الذي بدأ العام الماضي، إلى مساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على تصنيع هذا النوع من اللقاحات بالقدر المطلوب ووفقا للمعايير الدولية.
والحمض النووي الريبوزي تقنية متطورة تستخدمها شركات مثل "فايزر-بيونتك" و"مودرنا" في إنتاج لقاحاتها الواقية من مرض كوفيد-19 الناجم عن العدوى بفيروس كورونا.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان، إن جائحة كوفيد-19 أظهرت، أكثر من أي شيء آخر، أن الاعتماد على بضع شركات في إمداد العالم بمنتجات عامة شيء تترتب عليه قيود ومخاطر.
وقال "أفضل طريقة لمواجهة الحالات الصحية الطارئة وتحقيق تغطية صحية شاملة، على المدى المتوسط والطويل، هي زيادة قدرة جميع المناطق بشكل كبير على تصنيع المنتجات الصحية التي تحتاج إليها".
وأشاد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا بالمشروع وحث آلية "كوفاكس" العالمية لتوزيع اللقاحات والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) على شراء لقاحات من مراكز التصنيع المحلية في الدول الأفريقية.
وقال رامابوسا "قلة الأسواق المتاحة أمام اللقاحات التي تصنعها القارة الأفريقية أمر ينبغي أن يثير اهتمامنا جميعا".
وأضاف "يتعين أن تلتزم منظمات مثل كوفاكس وجافي بشراء اللقاحات من المصنعين المحليين بدلا من الذهاب خارج هذه المراكز التي يتم إنشاؤها".

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©