الثلاثاء 25 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
ليبيا: ارتباك سياسي بعد المطالبة بـ«الدستور أولاً» قبل الانتخابات
البرلمان الليبي أكد العمل على إنجاز الانتخابات بأسرع وقت (من المصدر)
السبت 8 يناير 00:28

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

تعيش ليبيا حالة من الارتباك السياسي بسبب تمسك بعض الأصوات بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في أقرب وقت دون أي تأخير وهو ما ترفضه بعض المكونات السياسية في غرب البلاد والتي تتمسك بضرورة الاستفتاء على مسودة مشروع الدستور.
وأكدت لجنة التواصل المشكلة من هيئة الدستور خلال اجتماعها مع رئيس البرلمان الليبي المكلف فوزي النويري ضرورة أن يكون رسم خريطة إنهاء المسار الدستوري بناء على المشاركة الكاملة بين الأطراف الثلاثة وهي الهيئة التأسيسية، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وتمكين الشعب الليبي من إنهاء المراحل الانتقالية والوصول إلى الوضع الدستوري الدائم. 
فيما أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ضرورة الاستفتاء على مسودة الدستور والتوافق على قوانين انتخابية تجرى على أساسها انتخابات نزيهة وشفافة، ترضى بنتائجها جميع الأطراف الليبية وسبل تسهيل إجراء انتخابات ناجحة بأسرع وقت ممكن.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز في طرابلس.
بدورها، أكدت وليامز، دعم الأمم المتحدة لجميع الجهود التي يقودها الليبيون للتغلب على التحديات المستمرة التي تواجه العملية الانتخابية، ورسم مسار لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة.
في غضون ذلك، طالب مجلس النواب الليبي بتكاتف جميع الجهود خلال هذه المرحلة، مؤكداً عزمه التصدي لكل التحديات التي تمر بها البلاد رغم خطورة المرحلة، داعياً إلى ضرورة تغليب مصلحة البلاد وشعبها في تحقيق إرادته للوصول بالبلاد إلى مرحلة الاستقرار.
وأكد المتحدث الرسمي باسم البرلمان عبدالله بليحق أن مجلس النواب يسعى جاهداً لتجاوز هذه المحنة والمضي قدماً بالبلاد إلى مرحلة الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أن لجنة خريطة الطريق المشكلة من البرلمان تضم ممثلين عن مدن ومناطق ليبيا كافة، والتي بدأت أعمالها ولقاءاتها بشكل مكثف بالتواصل مع جميع الأطراف والمؤسسات المعنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
وشدد على أن اللجنة تعمل على الوصول إلى ما يحقق إرادة الشعب الليبي بإنجاز الاستحقاق الوطني بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتذليل جميع العراقيل والعقبات التي حالت دون تنظيمها في 24 ديسمبر.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©