الثلاثاء 25 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
الناتو يحذّر من خطر نشوب نزاع في أوكرانيا
ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
الجمعة 7 يناير 21:54

عبر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الجمعة، عن قلقه من خطر فعلي لاندلاع نزاع في أوكرانيا مع استمرار التعزيزات العسكرية الروسية على حدودها.
وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام للحلف إن "التعزيزات العسكرية لروسيا تتواصل في محيط أوكرانيا وتترافق مع خطاب يتضمن تهديداً من جانب موسكو في حال لم يتم قبولها. لكنها غير مقبولة وخطر اندلاع نزاع جديد، فعلي".
وقال ستولتنبرج، في ختام اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية الحلف، إن استعداد روسيا لسلوك المسار الدبلوماسي الأسبوع المقبل أمر إيجابي لكن الحلف لا يمكنه قبول أن يكون له حلفاء من "الدرجة الثانية" لا يمكنه الدفاع عنهم.
وقال ستولتنبرج، بعد الاجتماع "نحن مستعدون للانخراط في جهود الحد من التسلح مع روسيا، سواء الأسلحة التقليدية أو النووية، لكن يجب أن يكون ذلك بالتزام من الطرفين".
وأضاف "هذا شيء مختلف (عن) فرض قيود من جانب واحد...لا يمكن أن ينتهي بنا الأمر في موقف نجد فيه أن لدينا أعضاء في الحلف من الدرجة الثانية ولا يُسمح للحلف بحمايتهم".
كانت روسيا أعلنت، في ديسمبر الماضي، أنها تريد ضمانات ملزمة قانوناً بأن حلف شمال الأطلسي سيتخلى عن أي نشاط عسكري في شرق أوروبا وأوكرانيا.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©