الأحد 23 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
الأمم المتحدة تجدد دعمها لـ«خريطة الطريق» في ليبيا
الأمم المتحدة تجدد دعمها لـ«خريطة الطريق» في ليبيا
الجمعة 7 يناير 00:29

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

أكدت الأمم المتحدة على دعمها المتواصل للجنة خريطة الطريق المشكلة من البرلمان الليبي لحل أزمة تأجيل الانتخابات.
وأكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، رايزدون زينينغا، دعمهما الكامل للجنة خريطة الطريق التابعة لمجلس النواب في توجهها نحو إعداد خريطة طريق ترتكز على المسار الدستوري لإنهاء المراحل الانتقالية.
وقال الناطق باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق، في بيان: إن «اللجنة التقت المسؤولين الأمميين بمقر ديوان مجلس النواب بطرابلس، حيث رحب بهما رئيس اللجنة واستعرض طبيعة عمل اللجنة ومهامها».
ووفق البيان أحيطت اللجنة علمًا بلقاءات المستشارة ورئيس البعثة مع الأطراف الداخلية والدولية المختلفة.
وتقوم اللجنة التي شكلها البرلمان الليبي بعد تعثر إجراء الانتخابات في موعدها، بعقد اجتماعات مع أطراف سياسية وبأهداف وإن بدت مختلفة، لكنها تتقاطع عند هدف مشترك، وهو تمهيد الطريق نحو إجراء أول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد، ووضع حلول بديلة للسلطة الحالية، حتى إنجاز الاستحقاق الدستوري.
ومن المنتظر أن تقدم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تقريرها الخاص بعملها في 14 من الشهر الجاري، ومن ثم يتم الاستماع لإحاطة البعثة بشأن آخر التطورات أمام مجلس الأمن.
وسيجري التباحث بين أعضاء المجلس حول مصير بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتاريخ السابع والعشرين من هذا الشهر، فيما سيكون تاريخ الواحد والثلاثين موعداً لاتخاذ قرار بشأن التمديد لعمل البعثة في ليبيا أو لا.
إلى ذلك، دعا عضو ملتقى الحوار السياسي أحمد الشركسي في تصريحات لـ«الاتحاد»: مجلسي النواب والدولة بضرورة إرجاع السيادة لأهلها وتجديد الشرعية والمشروعية عبر الانتخابات امتثالاً للإرادة الشعبية في أقرب الآجال.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©