السبت 22 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
إدراج عقار جديد لحالات «كورونا» الحرجة
أرشيفية
الأربعاء 5 يناير 18:16

شعبان بلال (القاهرة)

أدرجت مصر عقاراً جديداً على قائمة البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد، على أن يبدأ تطبيقه على الحالات الحرجة في مستشفيات العزل بكافة أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك بعد موافقة اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كوفيد- 19 على عقار فاكسلوفيد، الذي أثبت فعاليته في علاج الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة تلك الحالات التي تتطور حالتها وتحتاج إلى أجهزة التنفس الصناعي.

ويعمل العقار كمضاد للالتهابات الناتجة عن الإصابة بالفيروس المستجد، وقد يحمي بعض الحالات من دخول العناية المركزة، حيث يعمل على رفع نسبة الأكسجين في الدم، ويدعم جهاز المناعة ليقوم بدوره على أفضل وجهة ويواجه الفيروس.

وكان الدواء المدرج حديثاً في الأساس مخصصاً لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وأثبت فاعلية في مقاومة إنزيمات JAK1 وJAK2، لأنه يحتوى على خواص مضادة للفيروسات ومن بينها سارس وكوفيد- 19.

ويستخدم فاكسلوفيد تحت الإشراف الطبي، ويكون مفيداً في حالات الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد، حيث يستخدم لمدة أسبوعين داخل مستشفيات العزل، ويمكن للطبيب أن ينصح المريض بالاستمرار عليه حتى بعد الخروج من المستشفى، بشرط أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي الكامل.

وفي سياق متصل، بدأت إحدى شركات الدواء المصرية في محاولات تصنيع وإنتاج العقار الجديد محلياً، حتى لا تضطر وزارة الصحة المصرية لاستيراده من الخارج بتكلفة باهظة، فبعد تصنيعه داخلياً سيكون سعره مناسباً وفي متناول كل المرضى إذا احتاجوا إليه.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور خالد عبد الغفار، أن مصر على موعد مع استقبال 1.6 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، اليوم الأربعاء، عبر مطار القاهرة الجوي، وذلك بالتزامن مع إتاحة خدمة جديدة للمصريين تتعلق بتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وتقوم الخدمة على تحديد المواطن المصري مكان تلقيه للتطعيم وفقاً لرغبته، حيث ستقدم له وزارة الصحة خدمة مراكز اللقاحات المتحركة، فعندما يسجل المواطن رغبته في تلقي اللقاح، تظهر له بيانات أقرب المراكز إليه ليختار منها ما يناسبه، وتظهر له المواعيد المناسبة، وأوقات الانتظار، وكافة البيانات التي يحتاج لمعرفتها قبل تلقى اللقاح.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت عن خلو موقعها الإلكتروني من قوائم الانتظار في جميع المحافظات، وبمجرد تسجيل الشخص رغبته يحصل بعد ثوانٍ معدودة على موعد لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد توفير الوزارة لكمية كبيرة من اللقاحات وتوفير أكثر من 1000 مركز لتلقي اللقاحات.
 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©