الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

6 ملفات على طاولة مباحثات وزيري خارجية مصر وإسرائيل

6 ملفات على طاولة مباحثات وزيري خارجية مصر وإسرائيل
9 ديسمبر 2021 15:28

شعبان بلال (القاهرة)
يُجري وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم، جلسة مباحثات مع يائير لابيد رئيس الوزراء المناوب ووزير الخارجية الإسرائيلي الذي وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم.
وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور طارق فهمي لـ «الاتحاد»، إن جلسة المباحثات ستشهد التباحث حول الملفات الثنائية والإقليمية بين مصر وإسرائيل، خاصة في ظل التطورات على مستوى العلاقات خلال الفترة الماضية.
وحول الملفات الثنائية المتوقع مناقشتها، ذكر فهمي أن المباحثات ستشمل استكمال ما تم إنجازه في مستوى العلاقات، وعلى رأسها تعديل معاهدة السلام بما يقرر وجود تحسن في العلاقات ورغبة مشتركة لنقل العلاقة لمستوى آخر، والملف الثاني هو استيراد الغاز وتسييله في مصر ومنها إلى أوروبا، وأخيراً التعرف على التطورات المتعلقة بمنظمة منتدى غاز المتوسط التي تضم إسرائيل ودولاً أخرى.
وعلى المستوى الإقليمي، أوضح أستاذ العلوم السياسية أنه سيتم بحث ملف تبادل الأسرى على رأس الأولويات لأن الملف معطل، بالإضافة إلى أن هناك رغبة من إسرائيل في معرفة كيف تفكر حماس، خاصة بعدما قدمت الحركة ورقة إلى القاهرة عرضت فيها أفكارها الفترة المقبلة، بما فيها تثبيت الهدنة ومشروع الإعمار والمصالحة وتثبيت وقف إطلاق النار، وأخيراً رغبة إسرائيل في نقل بعض التفاصيل الجارية فيما يتعلق باتفاقيات السلام الجارية مع الدول العربية.
وتوقع أستاذ العلوم السياسية، زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تل أبيب لاستكمال التنسيق في هذا الملفات خلال الفترة المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©