الجمعة 21 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
أول تفاصيل دقيقة عن محاولة اغتيال الكاظمي
من مكان الحادث (أرشيفية)
الإثنين 29 نوفمبر 2021 23:12

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الاثنين، أن نتائج التحقيق الأولية في محاولة اغتيال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي في السابع من الشهر الجاري أظهرت أنها تمت بطائرتين مسيرتين محليتي الصنع انطلقتا من إحدى المناطق شمال شرقي بغداد.

وقال الأعرجي في مؤتمر صحفي أعلن فيه نتائج التحقيقات الأولية لهذه العملية التي لاقت إدانات دولية واسعة: إن «الهجوم هو محاولة اغتيال فاشلة وتم بطائرتين مسيرتين ألقتا مقذوفين أحدهما على سطح منزل رئيس الحكومة والثاني في باحته، مشيراً إلى أن أحد المقذوفين انفجر والثاني لم ينفجر وهما تصنيع محلي، وحصلنا على إحداثيات الطائرة التي استهدفت المنزل، مما يؤكد الاستهداف المباشر لحياة رئيس الحكومة».

وأضاف الأعرجي أن لجنة التحقيق تقوم بواجبها دون أية ضغوطات وتنفذ واجبها الوطني والتحقيق سيتوصل لمعرفة الأسباب وراء عدم رفع البصمات وتفجير المقذوف، حيث فوجئنا بقيام مفرزتين تابعتين لجهاز مكافحة المتفجرات والأدلة الجنائية بتفجير المقذوف دون رفع البصمات.

وأشار الأعرجي إلى أن اللجنة التحقيقية لم توجه التهم لغاية الآن إلى أي شخص أو جهة، مضيفا أن التحقيق يحتاج لمزيد من الوقت لمعرفة الأسباب وراء عدم رفع البصمات وتفجير المقذوف.

وأكد: نحن بعيدون عن أي سجال سياسي وأن لجنة التحقيق لم تستعن بأي طرف أجنبي لغاية الآن، ونمتلك خيوطاً مهمة للوصول إلى الحقيقة ويجب منح التحقيقات الوقت الكافي توخياً للدقة.

وأعلن الأعرجي توقيف ثمانية ضباط بينهم اثنان برتبة لواء، على خلفية الإهمال في الحفاظ على أدلة في محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مطلع الشهر الحالي.

وقال الأعرجي: أرسلت اللجنة فريق مكافحة المتفجرات وفريقا للأدلة الجنائية إلى مسرح الجريمة، وتم أخذ مبارز الجريمة والأدلة ورفع بعض الطبعات من مكان، مضيفا مع الأسف فإن فريق المتفجرات لم يقم بواجبه بالشكل الصحيح وقاموا بتفجير المقذوف الذي سقط على سطح منزل رئيس الوزراء قبل رفع البصمات.

وأكد الأعرجي: لا نريد أن نتهم أحدا «لكن ما حدث» يؤشر إلى وجود خلل.

ونجا الكاظمي مطلع نوفمبر من هجوم شنته طائرات مسيرة مفخخة لم يعلن أي طرف مسؤوليته عنه.

وتمكنت طائرة من تفجير عبوتها لكن عثر على عبوة ثانية غير منفجرة على سطح المنزل.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©