الإثنين 6 ديسمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
العراق: النتائج النهائية للانتخابات في غضون 10 أيام
شرطة مكافحة الشغب تفرق طلاباً تظاهروا للمطالبة بصرف منح مالية (أ ف ب)
الجمعة 26 نوفمبر 01:43

هدى جاسم، وكالات (بغداد) 

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أمس، أنها انتهت من إعادة عد وفرز 870 محطة انتخابية مطعون بها، بناء على قرار من الهيئة القضائية في مفوضية الانتخابات، بعد ثلاثة أيام من العمل المتواصل الذي شمل محطات انتخابية في محافظات بغداد وذي قار والنجف ونينوى والمثنى.
وبحسب مصادر في المفوضية فإن الهيئة القضائية أمامها عشرة أيام للإعلان عن نتائج التحقق من إجراءات مفوضية الانتخابات بالعد والفرز، وبالتالي إعلان النتائج النهائية للانتخابات، التي جرت في العراق في العاشر من الشهر الماضي، من قبل المحكمة الاتحادية العليا.
وذكر بيان لمفوضية الانتخابات وزع أمس، أن «المفوضية أنهت جميع عمليات إعادة العد والفرز اليدوي، التي كان آخرها لمحطات محافظة نينوى، بناء على قرار الهيئة القضائية للانتخابات، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين».
وأوضح البيان أن «نتيجة العد والفرز اليدوي كانت متطابقة مع نتائج العد والفرز الإلكتروني بنسبة 100 في المئة، وعرضت اللجنة المشكلة تقاريرها المرفوعة على مجلس المفوضين، والذي أوصى بإرسال النتائج إلى الهيئة القضائية للانتخابات».
إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، إلى حماية السلم الأهلي بعد الأحداث المؤلمة الأخيرة في إقليم كردستان، ولاسيما بالسليمانية، حيث تتواصل الاحتجاجات الطلابية المطالبة بصرف المنح المالية لهم وسط تصاعد في حدة العنف.
وأوضح الكاظمي، في تغريدة على «تويتر»، أن «التظاهرات السلمية حق مكفول دستورياً، والاعتداء على المتظاهرين، كما الاعتداء على الأملاك العامة أو الخاصة، أمران مرفوضان».
جاء ذلك، فيما أفادت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، أمس، باعتقال مراسل تلفزيوني واختفاء مراسل ومصور آخرين خلال تغطيتهم الاحتجاجات في السليمانية.
وطالبت الجمعية، الأجهزة الأمنية بـ«تحديد مكان اعتقال الصحفيين، وإطلاق سراحهم على الفور».

الأكثر قراءة
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©