أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم السبت، اقتصار منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في الحرمين الشريفين على المحصنين بجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد المعتمد في المملكة، بدايةً من يوم غد الأحد.
وقالت الوزارة، في بيان صحفي، أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن ذلك يأتي انطلاقًا من الحرص «على صحة المعتمرين والمصلين والزوَّار في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف. ووفقًا لتعليمات وزارة الصحة بشأن تنفيذ البروتوكولات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا».
وأشارت إلى أن ذلك لا يشمل الحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق «توكلنا»، لافتة إلى أن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، يجب عليهم المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنبًا لإلغائه.
وقالت إن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة، موضحة أن «جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي».