أبوظبي (وام) 

زار وفد إماراتي برئاسة خديم عبدالله الدرعي، نائب رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة «الظاهرة الزراعية»، إسرائيل تلبية لدعوة من شركة «نيتافيم»، والتي تعتبر أكبر وأهم الشركات الإسرائيلية الرائدة في مجال حلول الري المبتكرة والزراعة المتقدمة، وبرعاية من وزارة الزراعة والتنمية الريفية في إسرائيل.
وبحث الوفد، خلال الزيارة، التي تأتي تفعيلاً لمعاهدة السلام الموقعة مؤخراً بين الإمارات وإسرائيل، سبل تعزيز مجالات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خصوصاً في المجال الزراعي والتقني.
واستهل الوفد الزيارة بلقاء ألون شوستر وزير الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلي، وجرى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة وسبل تعزيز التعاون التجاري والزراعي، إضافة إلى بحث عدد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي في البلدين.
والتقى الوفد عدداً من المسؤولين في مركز البحوث الزراعية «فولكاني»، التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية، بحضور رؤساء المعاهد التابعة له واطلع علي أحدث الحلول والابتكارات في مجال الري والزراعة، لاسيما في مجال الأراضي الصحراوية والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في مجال الحبوب والفواكه ومكافح الآفات والحشرات.
والتقى الوفد مسؤولي شركة «نيتافيم»، وهي من أكبر الشركات المهتمة بقضايا الري والزراعة الصحراوية، إضافة إلى لقاء عدد من مسؤولي الشركات المتخصصة في مجالات إنتاج الألبان والزراعة الرقمية وتوليد المياه من الهواء النقي وتقنيات ما بعد الحصاد وتقنيات التلقيح والزراعة المائية والسمكية والأسمدة والشركات المختصة بالمنتجات الطازجة وزيت الزيتون.
ووقع الوفد، في ختام الزيارة، أربع مذكرات شراكة استراتيجية وتعاون بين البلدين الأولى مع شركة «نيتافيم» لافتتاح مكتب إقليمي في الإمارات لإعداد دراسات لتطوير عمليات الري والزراعة في الإمارات، ومشاريع شركة «الظاهرة» الزراعية، ومذكرة تفاهم وشراكة ثانية مع شركة «جرابا» لبحث تعاون الشركتين في زراعة وإنتاج الأصناف الجديدة ذات حقوق الملكية الفكرية في الفواكه الطازجة.
وتتيح هذه المذكرة مزيداً من فرص العمل المشتركة بين الجانبين، وبشكل خاص الدول التي تتواجد فيها شركة «جرابا» حالياً، إضافة إلى إمكانية العمل معاً في دول أخرى تعمل الظاهرة فيها حالياً أو تنوي الدخول إليها.
وجرى توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع مركز البحوث الزراعية «فولكاني» التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية، بهدف إجراء دراسات حول آثار الملوحة على الإنتاج الزراعي، وبشكل خاص تأثيرها على الزراعة الصحراوية والبيوت البلاستيكية والزجاجية والنخيل وإنتاج الفواكه.
ووقعت شركة الظاهرة الزراعية مذكرة تفاهم وشراكه رابعة مع شركة «ووترجين» التي تمتلك تكنولوجيا متقدمة في مجال إنتاج المياه من الهواء الطلق، الأمر الذي سيسهم في توفير كميات كبيرة من المياه العذبة الصالحة للشرب، وكذلك لاستخدامها في عمليات ري المزارع والحدائق والمحميات والعزب في المناطق الوعرة والبعيدة، حيث تنتج الماكينة الواحدة 5 آلاف لتر (1200 جالون) يومياً من المياه الصالحة للشرب والزراعة.

البحرين: الاتفاق مع إسرائيل خطوة تاريخية
وصف وزير خارجية البحرين عبداللطيف الزياني، أمس، الاتفاق بين البحرين وإسرائيل بأنه «خطوة تاريخية».
وأكد الزياني، في تصريحات تلفزيونية، أن شعب البحرين يؤمن بقيم التعايش والتسامح، مضيفاً: «نعمل على تحقيق تطلعات شعوب المنطقة»، موضحاً أن تبادل السفارات مع إسرائيل هدف مستقبلي للطرفين.
وعن القضية الفلسطينية، قال الزياني: «موقف البحرين ثابت من القضية الفلسطينية، ونأمل بتحقق تطلعات الشعب الفلسطيني»، مؤكداً أن مسيرة السلام تتضمن تحديات كثيرة.
واختتم بالقول: «القضية الفلسطينية هي الأساس ونعمل لحل عادل وشامل».