أسماء الحسيني (القاهرة - الخرطوم)

أكد الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، أن تحقيق السلام الشامل والاستقرار يعتبر أولوية المرحلة الحالية. 
جاء ذلك خلال استقباله وفد وساطة جنوب السودان برئاسة المستشار توت قلواك، الذي سلمه نص اتفاق السلام الموقع في الثالث من الشهر الجاري في جوبا، تمهيداً لبدء تنفيذه. 
وأكد قلواك أن اللقاء يهدف للتشاور مع القيادة السودانية في مجلسي السيادة والوزراء بشأن تنفيذ اتفاق السلام، وفقاً للجداول الزمنية المتفق عليها. وأوضح قلواك أن اللقاء ناقش أيضاً كيفية استئناف المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو، مشيراً إلى أنه سيتم عقد ورشة عمل في جوبا تضم خبراء من السودان، وشركاء السلام، بشأن الإعداد والتحضير للمفاوضات. 
وأوضح أنه تم تجاوز العقبات كافة، خلال اللقاء الذي جمع نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) مع الحلو مؤخراً في جوبا. 
وقال محمد يوسف المصطفى، القيادي في حركة الحلو، إن أول ورشة بين الحكومة والحركة ستعقد غداً الأربعاء في جوبا، موضحاً أن الورشة الأولى سيناقش فيها فصل الدين عن الدول، حيث يستعرض فيها الخبراء مبدأ الفصل في مجتمع متعدد المعتقدات، إضافة إلى تناول نماذج الدول ذات الأغلبية المسلمة، التي تقر فصل الدين عن الدولة. وأضاف المصطفى، أن هدف الورشة هو توصل طرفي التفاوض إلى فهم مشترك قائم على معرفة موضوعية مجردة. 
ومن جانبه، أكد وزير العدل السوداني نصر الدين عبدالباري، خلال اجتماع موسع عقده مع قادة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا، أن تحقيق السلام يبدأ تنفيذه بتحويل الأحكام الواردة في اتفاقية جوبا للسلام إلى أحكام دستورية. 
إلى ذلك، أغلق متظاهرون شارع محمد نجيب في العاصمة الخرطوم، وأضرموا النيران في إطارات السيارات، احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية، وتحرير أسعار الوقود. 
وحذر مراقبون سودانيون في تصريحات لـ«الاتحاد» من مغبة ترك الأوضاع على حالها، ورفع الدعم عن الوقود، وهو ما سيكون له انعكاس كارثي على أسعار السلع الضرورية كافة، وهو ما يجعلها خارج متناول معظم السودانيين، ويزيد الفقراء فقراً، وأنه قد يؤدي إلى شلل الحياة في السودان.
فيما قال سودانيون لـ«الاتحاد»، إن المشكلة الحقيقية هي عدم توافر الوقود وليس ارتفاع أسعاره فقط، وإنهم يمضون ساعات طويلة في محطات الوقود دون الحصول على احتياجاتهم، فضلاً عن أزمة الخبز التي تتصاعد.