أحمد شعبان، محمد إبراهيم، ساسي جبيل، وكالات (عواصم)

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 4.9 مليار يورو لتوفير لقاحات وفحوص وعلاجات لفيروس كورونا الجديد «كوفيد - 19»، فيما وصلت حصيلة ضحايا الفيروس إلى نحو نصف مليون وفاة و10 ملايين إصابة حول العالم، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى بعدد الإصابات والوفيات، فيما احتلت البرازيل المرتبة الثانية.
وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين، أمس، عن تعهد جديد بقيمة 4.9 مليار يورو لتوفير لقاحات وفحوص وعلاجات لفيروس كورونا للجميع. جاء هذا الإعلان خلال قمة التعهدات الدولية لإيجاد لقاح لفيروس كورونا التي عقدت، أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي. 
إلى ذلك، سجلت الولايات المتحدة، أمس، 40870 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى زيادة يومية، ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من مليونين و475 ألف حالة حسب الإحصاءات الرسمية، وسجلت ولاية فلوريدا رقماً قياسياً للإصابات اليومية، حيث أعلنت السلطات المحلية رصد 9585 حالة جديدة. وعزا بعض المسؤولين هذه الزيادة المرتفعة في حالات الإصابة، بأنها جاءت نتيجة الانفتاح الأخير لبعض الولايات.
بدورها، أعلنت وزارة الصحة الهندية أمس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد إلى 508 آلاف و953 حالة، بعد تسجيل 18 ألفاً و552 إصابة جديدة. وذكرت الوزارة أن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في البلاد ارتفعت إلى 15 ألفاً و685 حالة.
إلى ذلك، نجح فريق من أطباء مصريين في إجراء أول عملية فصل بلازما لمريضة مصابة بفيروس كورونا عمرها 65 عاماً، وتُعاني ضعفاً شديداً بالعضلات نتيجة متلازمة «Gullien Barre» الذي يُهاجم جهاز المناعة بالجسم. وأكدت «الصحة» المصرية أن المريضة في تحسن كبير بعد إجراء العملية، وأنها تُعد الحالة الأولى المسجلة في مصر التي يتم لها إجراء هذه العملية.
وفي تونس، أعادت السلطات أمس، فتح حدودها البرية والبحرية والجوية للمرة الأولى منذ أكثر من 3 أشهر، بعد أن أعلنت أنها تمكنت من السيطرة على تفشي فيروس كورونا. وجرى استئناف بعض العمليات في مطار تونس قرطاج الدولي ومن المقرر مغادرة رحلات جوية متجهة إلى روما وجنيف وباريس. وأنهت الحكومة كل القيود التي فرضتها لمكافحة الفيروس على التنقلات والأعمال بعد أن قال رئيس وزراء تونس الياس الفخفاخ في 14 يونيو، إن «بلاده انتصرت في معركة كورونا».
وفي الجزائر، قالت وزارة الصحة، أمس، إنها سجلت 283 إصابة جديدة و7 حالات وفاة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.