أحمد عاطف وساسي جبيل (القاهرة، تونس)

أعلنت السلطات المصرية، أمس، تفاصيل خطة «التعايش مع كورونا»، التي تهدف إلى الاستعداد لعودة الحياة الطبيعية تدريجياً عقب عيد الفطر. وكشفت وزارة الصحة المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، ملامح الخطة.
وتنقسم الخطة المصرية إلى ثلاث مراحل، الأولى منها تسمى بـ«مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من أنواع الانتكاسة»، يجري تطبيقها مباشرة بمجرد الإعلان عن بدء الخطة، ويستمر العمل بها حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة لمدة أسبوعين متتاليين.
ويتضمن تنفيذ المرحلة الأولى قياس درجة حرارة الأشخاص قبل دخولهم إلى المنشآت والمترو والقطارات، وإلزام ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، وإلزام أصحاب الأعمال والمولات بوضع وسائل تطهير الأيدي على أبوابها مع تقليل كثافة الأعداد داخل المنشآت والمحال التجارية، واستمرار غلق دور السينما والمسارح والمقاهي وأي أماكن ترفيهية أخرى.
أما المرحلة الثانية وهي عبارة عن «إجراءات متوسطة»، فيبدأ العمل بها فور انتهاء المرحلة الأولى وتستمر لمدة 28 يوماً، وتتطابق أغلب شروط المرحلة الثانية مع المرحلة الأولى، عدا السماح بإعادة بعض الأنشطة ولكن بوضع ضوابط، مثل السماح بفتح المطاعم بنسبة كثافة 50%.
وتبدأ المرحلة الثالثة وهي «الإجراءات المخففة والمستمرة»، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى مُنظِّمة أو لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالمياً إلى المستوى المنخفض.
وأوصت الخطة السائحين بإجراء اختبار «بي سي آر» قبل القدوم وقبل ركوب الطائرة بـ48 ساعة، وإحضار شهادة تفيد بسلبية الاختبار. وتلزم الخطة الفنادق بإجراء اختبار الكاشف السريع لكل النزلاء الأجانب فور وصولهم.
إلى ذلك، أعلنت المملكة العربية السعودية رصد وتسجيل 1905 حالات إصابة جديدة بالفيروس، ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للإصابات في المملكة 44830 حالة. وأوضح الدكتور محمد العبد العالي مساعد وزير الصحة السعودي المتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد المتعافين الجدد من الإصابة بلغ 2365 حالة تعاف ليبلغ العدد الكلي للمتعافين 17622 حالة، فيما سجلت 9 حالات وفاة جديدة، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات 273 حالة وفاة.
ومن جانبها، أعلنت الحكومة التونسية، السماح للمساحات التجارية الكبرى باستئناف نشاطها بداية من اليوم للمرة الأولى منذ نحو شهرين. وانعدمت الإصابات الجديدة بالفيروس في تونس لليوم الرابع على التوالي كما استقر عدد الوفيات عند 45.