عقيل الحلالي (صنعاء) 

 كسر الجيش اليمني، أمس الجمعة، هجمات لميليشيات الحوثي الانقلابية على مواقعه في مديرية صرواح بمحافظة مأرب. وذكر مصدر ميداني في مأرب لـ«الاتحاد» أن قوات الجيش صدت هجوماً للميليشيات الحوثية في شمال مديرية صرواح، موضحاً أن القوات شنت هجوماً معاكساً وتمكنت من السيطرة على تبة المهتدي بالكامل.
 وخلفت الاشتباكات قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي، فيما أكد مركز مأرب الإخباري الذي تديره السلطات المحلية في المدينة، مصرع القيادي الحوثي خالد حسين الكحلاني، قائد هجوم الميليشيات بجبهة صرواح.
 وقال الجيش اليمني، أمس الجمعة، إن قبائل محافظة إب (وسط) دشنت مطارح لها في محافظة مأرب لدعم قواته التي تخوض منذ شهور معارك ضارية ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية في مديريتي مجزر وصرواح شمال وغرب مأرب الغنية بالنفط.
 وذكر موقع الجيش على شبكة الإنترنت أن «الهيئة الشعبية العليا لإسناد الجيش بمحافظة إب» دشنت، الخميس، مطارح لها في محافظة مأرب «لدعم وإسناد أبطال القوات المسلحة ضد ميليشيا الحوثي المتمردة».
 وقال رئيس الهيئة الشعبية، الشيخ عبدالحكيم المرادي إن تدشين المطارح في محافظة مأرب يهدف «لإسناد ودعم الجيش»، معتبراً أن إقامة «هذه المطارح هي امتداد للمواقف الثابتة لأبناء محافظة إب ووقوفهم الدائم والمستمر في صف الوطن والدفاع عن نظامه الجمهوري ووحدته الوطنية وشرعيته السياسية».
 وأكد بيان صادر عن الحشد القبلي المسلح «الجاهزية العالية لأبناء إب، والاستعداد التام للذهاب لجبهات القتال لمساندة الجيش في دحر الانقلابيين، واستعادة محافظات الجمهورية كافة، وفرض سلطة الدولة على كل تراب الوطن».
 وكانت هيئة شعبية من محافظة عمران (شمال) دشنت الأسبوع الماضي مطارح لها في مأرب لإسناد ودعم قوات الجيش في معركتها ضد الحوثيين على أطراف محافظة مأرب.
 وإلى الجنوب من مأرب، تجددت المعارك بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي في جبهة قانية، شمال محافظة البيضاء وسط البلاد. وكسرت القوات الحكومية هجمات متفرقة للميليشيات التي حاولت استعادة بعض المواقع التي حررها الجيش مؤخراً في منطقة قانية الاستراتيجية. وقال مصدر عسكري يمني إن عدداً من عناصر الميليشيا، بينهم القيادي الميداني حميد المحاقري، قتلوا خلال الاشتباكات فجر الجمعة في قانية.
 وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الليلة قبل الماضية، ارتكاب ميليشيا الحوثي الإرهابية 104 خروقات للهدنة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الخروقات الحوثية لنحو 2676 خرقاً. 
وأكد التحالف في بيان تطبيقه لأقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك مع حق الرد المشروع لحالات الدفاع عن النفس في الجبهات.
وكان التحالف قد أعلن تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر اعتباراً من الخميس 23 أبريل الماضي، وذلك بعد إعلانه السابق في 8 أبريل، وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين.