تواصل أوروبا تخفيف إجراءات العزل التي فرضت على سكانها للحد من انتشار وباء «كوفيد - 19» بقرارات جديدة، يفترض أن تطبق اعتباراً من بداية الأسبوع في نحو 15 بلداً، بينها إيطاليا التي تخضع لحجر منذ شهرين وتنتظر بتوتر الرفع الجزئي للقيود الاثنين.
وأحصت روما، اليوم الأحد، 174 وفاة في 24 ساعة في أدنى حصيلة منذ بدء تدابير الإغلاق.
وقال بييترو غارلانتي (53 عاماً) «أريد أن أقود أمي المسنة إلى الشاطئ، هل يمكنني القيام بذلك؟». وأضاف «آمل أن تقول لنا صحف الصباح ما نستطيع وما لا نستطيع أن نفعله».
وأودى المرض بحياة نحو 29 ألف شخص في شبه الجزيرة، خصوصاً في منطقة لومبارديا (شمال).
وصباح الأحد وكما هو الحال منذ شهرين تقريباً، كانت الجادات التاريخية الكبرى في وسط العاصمة الإيطالية روما خالية من المارة، باستثناء بعض هواة رياضة الجري الذين يدورون حول مجموعة من المنازل ويبقون على مسافة بينهم، أو بعض محبي الرياضة على شرفاتهم.
في فرنسا المجاورة والمتضررة جداً بالوباء أيضاً (24 ألفاً و760 وفاة)، قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية السارية منذ 24 مارس، حتى 24 يوليو، معتبرة أن رفعها سيكون «سابقاً لأوانه».
لكن إجراءات تخفيف العزل ستبدأ في 11 مايو الجاري بحذر كبيرة وبوتيرة متفاوتة حسب المناطق.
استمتع سكان إسبانيا البالغ عددهم 47 مليون نسمة، ويخضعون لعزل صارم منذ منتصف مارس، من جديد، السبت بممارسة الرياضة والتنزه في الهواء الطلق. فخرج العديد من السكان في العاصمة مدريد ومدينة برشلونة وغيرهما من المدن لممارسة رياضة الجري أحياناً في مجموعات.
في ألمانيا، حيث بات رفع القيود في مرحلة متقدمة، تفتح المدارس بدءاً من الاثنين في بعض المقاطعات. وفي النمسا، عادت الحياة للشوارع التجارية في العاصمة فيينا مع فتح بعض المتاجر، بينما يتواصل تخفيف العزل في الدول الاسكندنافية التي لا تزال تفرض قيوداً وتباعداً اجتماعياً.
وفي مؤشر آخر إلى تطبيع الوضع، قال وزير الداخلية والرياضة الألماني هورست سيهوفر، في مقابلة مع صحيفة «بيلد» الألمانية اليوم الأحد، إنه يؤيد استئناف دوري كرة القدم (بوندسليغا).
وجاءت تصريحات سيهوفر قبل ثلاثة أيام من اجتماع للسلطات الألمانية للبت في مصير دوري بوندسليغا.
في أوروبا الشرقية، تفتح المقاهي والمطاعم أبوابها، غداً الاثنين، في سلوفينيا والمجر، باستثناء العاصمة بودابست. وفي بولندا، يستأنف العمل في الفنادق والمراكز التجارية والمكاتب وبعض المتاحف أيضاً.
في بريطانيا، وعد رئيس الوزراء بوريس جونسون بالكشف عن خطة رفع العزل الأسبوع المقبل. وسجل تراجع في عدد الوفيات (315 في 24 ساعة).