جمال إبراهيم، محمد إبراهيم، وكالات (عواصم)

أعلنت المملكة العربية السعودية تسجيل 1266 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» تم رصدها بعدد من مدنها ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بها منذ ظهور الفيروس 20077 حالة من بينها 17141 حالة نشطة تتلقى الرعاية الطبية منها 118 حالة حرجة والبقية حالتهم مطمئنة.
كما سجلت السلطات الصحية المصرية أمس 260 حالة إصابة جديدة بفيروس «كوفيد 19» و22 وفاة ليبغ عدد المصابين 5042 مصاباً و359 حالة وفاة، فيما خرج 68 من المصابين بالفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1304 حالة. وكشفت وزارة الصحة أنه من خلال عمل اللجنة المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان للبحث والتقصي عن أسباب الوفيات بفيروس كورونا، تبين أن هناك 17 حالة وفاة من إجمالي وفيات أمس قبل الوصول للمستشفيات. وأن 30% من إجمالي عدد الوفيات في مصر توفوا قبل الوصول إلى المستشفيات، بالإضافة إلى أن 20% من الوفيات توفوا خلال 48 ساعة من وصولهم للمستشفيات نظرا لتأخر حالتهم الصحية عند الوصول.
وفي الجزائر، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم دعم مالي لم تكشف عن قيمته لمواجهة فيروس «كوفيد 19» في الجزائر التي ارتفع عدد المصابين فيها بالفيروس إلى 3649 مصاباً و437 حالة وفاة. 
وفي الأردن، قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، إن الانخفاض في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا بالمملكة، يؤشر إلى استقرار الوضع الوبائي، مؤكداً أن هذا الاستقرار لا يعني انتهاء الوباء. ودعا الدكتور عبيدات إلى أهمية الاستمرار في اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتدابير السلامة العامة مع بدء عودة العمل في بعض القطاعات والسماح للمواطنين بالخروج، مؤكداً أهمية التباعد الجسدي لمنع أي انتشار أو انتقال للفيروس بين الناس.