عقيل الحلالي (صنعاء)

  تجددت أمس المعارك بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي في محافظة مأرب الشرقية إثر محاولات حوثية للتوغل في مديرية صرواح باتجاه مدينة مأرب.
وقالت مصادر ميدانية في صرواح لـ«الاتحاد»، إن ميليشيات الحوثي هاجمت، فجر أمس، مواقع للقوات الحكومية في منطقة المخدرة شمال المديرية التي تربط العاصمة صنعاء بحقول النفط في محافظة مأرب.
 وأضافت المصادر أن قوات الجيش تصدت للهجوم، ما أدى لاندلاع اشتباكات عنيفة استمرت ساعات وخلفت قتلى من المسلحين الحوثيين بينهم قيادي ميداني.
 إلى ذلك، سيطرت القوات اليمنية المشتركة، المدعومة من التحالف العربي، على مواقع جديدة في مديرية الحشاء بمحافظة الضالع.
 وذكرت مصادر في القوات المشتركة أن مواجهات عنيفة اندلعت بين القوات، المسنودة بوحدات من المقاومة الجنوبية المسلحة، وميليشيات الحوثي الانقلابية في قطاع الثوخب شمال شرق الحشاء، مشيرة إلى أن القوات المشتركة تمكنت بعد ساعات من الاشتباكات العنيفة من السيطرة على قطاع الثوخب بشكل تام، وقطع طريق الإمداد عن مواقع الميليشيات في جبل المصيوح الاستراتيجي.
  وأكدت المصادر مقتل وإصابة العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية خلال المعارك التي خلفت أيضاً قتلى ومصابين في صفوف القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية. وفي غرب البلاد، أحبطت القوات اليمنية المشتركة، هجوماً لميليشيات الحوثي على مواقعها في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة. وقال مصدر ميداني في الحديدة لـ«الاتحاد»، إن القوات المشتركة أفشلت هجوماً للحوثيين على مدينة حيس من الجهة الشمالية الشرقية، لافتاً إلى أن القوات المشتركة رصدت تجمعات وحشوداً مسلحة للحوثيين على خطوط التماس في حيس، وأن القوات المشتركة تمارس أعلى درجات ضبط النفس مع حق الرد المشروع.
 في غضون ذلك، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن خروقات ميليشيات الحوثي لتمديد وقف إطلاق النار خلال 48 ساعة بلغت 151 خرقاً. وأكد التحالف العربي أن الخروقات شملت الأعمال العسكرية العدائية، واستخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة، مشيراً إلى تطبيق أقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك مع حق الرد المشروع لحالات الدفاع عن النفس في الجبهات.
 وشدد التحالف على استمرار التزامه بوقف إطلاق النار ودعم جهود المبعوث الخاص إلى اليمن.
إلى ذلك، قتلت امرأة وجرح مدنيون، برصاص ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة البيضاء وسط اليمن.
  وذكرت مصادر محلية في البيضاء لـ«الاتحاد» أن ميليشيات الحوثي اقتحمت بمدرعات ودبابة منطقة «أصبح» بمديرية الطفة في المحافظة، وداهمت منازل مواطنين، ما أدى لاندلاع اشتباكات بين الميليشيات والأهالي، مشيرة إلى أن ميليشيات الحوثي قصفت منزل أحد المواطنين.