محمد إبراهيم وأحمد عاطف (الجزائر، القاهرة)

قررت الجزائر، أمس، تخفيف الإغلاق على بعض القطاعات وفتح المحال التجارية بغرض الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا.
وأعلن الناطق باسم اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا بالجزائر جمال فورار، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 3256 حالة إصابة، وتسجيل 419 حالة وفاة، فيما أكدت مصادر طبية جزائرية أن العلاج بالكلوروكين أظهر نتائج إيجابية جداً بالنسبة للمرضى بالفيروس.
وأفاد فورار بأنه تم تسجيل 129 حالة إصابة جديدة، و4 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا، بينما بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت 1479 حالة للشفاء.
وذكر الدكتور محمد يوسفي، رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمستشفى العمومي بولاية البليدة، أن حالات الإصابة التي خضعت للعلاج بالبروتوكول الجديد المضاد لفيروس كورونا الذي يعتمد أساساً على دواء الكلوروكين، أظهرت استجابة تامة لهذا النوع من العلاج.
وأضاف يوسفي: «منذ 23 مارس الماضي تعافى أكثر من 300 حالة بالمستشفى، بعد خضوعهم للعلاج، سواء بالكلوروكين أو في حالات أخرى بالمضادات الفيروسية».
وأضاف أن 90% من الحالات التي خضعت لهذا العلاج استجابت لهذا البروتوكول الذي أوصت به وزارة الصحة الجزائرية، حيث أظهرت التحاليل الأخيرة لهذه الحالات تعافيها تماماً من الفيروس.
وأشار إلى أنه تم تجنب إعطاء مرضى القلب علاج الكلوروكين نتيجة تعرضهم لمضاعفات وآثار جانبية، وتم إخضاعهم بالعلاج بالمضادات الفيروسية التي تستعمل في علاج الإيدز والتي أظهرت نتائج إيجابية جداً بالنسبة لهؤلاء المرضى.
إلى ذلك، سجلت السلطات الصحية المصرية أمس 227 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» و13 حالة وفاة، فيما خرج 39 من المصابين بالفيروس من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1114 حالة. وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس 4319 حالة من ضمنهم 1114 حالة تم شفاؤها.
وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 166 حالة شفاء جديدة، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2215، فيما تم تسجيل 1197 إصابة جديدة. ومع حالات الإصابة الجديدة، أصبح إجمالي الإصابات في المملكة 16299 حالة.
وأعلنت وزارة الصحة في البحرين تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1420 حالة. وأشارت إلى شفاء 47 حالة، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 1160، لافتة إلى تسجيل ثماني حالات وفاة. 
وفي هذه الأثناء، أكدت سلطنة عُمان، أمس، تسجيل 115 إصابة جديدة، ليصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 1905 وعدد الوفيات 10 حالات.
وأكدت وزارة الصحة العُمانية في بيان لها أن 329 حالة تماثلت للشفاء حتى الآن.

تونس: صفر وفيات لليوم الخامس
أكدت وزارة الصحة التونسية، أمس، عدم تسجيل أية وفيات جراء فيروس كورونا المستجد لليوم الخامس على التوالي، ليستقر عدد الوفيات حتى الآن عند 38 حالة، فيما تراجع عدد المرضى في وحدات العناية المركزة إلى نحو 20 شخصاً من بين 918 مصاباً بالفيروس في البلاد. وبلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 190 حالة حتى الآن.