هدى جاسم (بغداد) 

رجحت مصادر برلمانية عراقية أن يعقد البرلمان جلسة استثنائية للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي نهاية الشهر الجاري، بعد خلافات بين الكتل السياسية حول أسماء المرشحين لتولي الحقائب الوزارية التي أعلنت الخميس.
وكانت المفاوضات قد وصلت إلى مراحلها الأخيرة بين الكاظمي والكتل السياسية لكن إعادة ترشيح بعض وزراء الحكومات السابقة في التشكيلة الجديدة أعاد الخلافات إلى الواجهة مما أجل رفع طلب عقد الجلسة الاستثنائية من قبل الكاظمي حتى الوصول إلى حلول.
وقالت المصادر «إن الاجتماع الأخير للقوى السياسية مع الكاظمي وضع النقاط‏‭ ‬على ‬الحروف، ‬ووصل التوافق لمراحله ‬النهائية ‬حول ‬تشكيلته ‬الحكومية ‬للفترة‭ ‬المقبل، ‬لكن ‬بعض ‬الأسماء ‬شكلت ‬نقاط ‬خلاف ‬بين ‬الكتل‬، ‬خصوصا ‬وزارة ‬المالية ‬التي ‬يتولاها ‬فؤاد ‬حسين ‬من ‬التحالف ‬الكردستاني».
وأشارت المصادر أن حصر ترشيح الشخصيات التي ستتولى حقيبتي الداخلية والدفاع إضافة للأجهزة الأمنية الأخرى على الكاظمي، شكل خلافاً جديداً أصر عليه الكاظمي فيما تسعى الكتل السياسية إلى المشاركة في الاختيار».
وكان‏‭ ‬النائب ‬الثاني ‬لرئيس ‬مجلس ‬النواب ‬بشير ‬الحداد ‬قد ‬أكد، ‬أن ‬جلسة ‬منح‭ ‬الثقة ‬للحكومة ‬الجديدة ‬مرهونة ‬بوصول ‬أسماء ‬الكابينة ‬الوزارية ‬لحكومة‭ ‬الكاظمي ‬إلى ‬البرلمان. 
 وأضاف‏‭ ‬الحداد ‬أن «جلسة ‬منح ‬الثقة ‬كان ‬من ‬المتوقع ‬انعقادها ‬قبل ‬شهر ‬رمضان، ‬لكن‭ ‬عدم ‬توافق ‬الكتل ‬والأطراف ‬السياسية ‬أخّر ‬ذلك ‬إلى ‬أجل ‬غير ‬معلوم».
وأظهرت وثائق أسماء الكابينة الوزارية الجديدة لحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، استحداث وزارة جديدة بعنوان «وزارة الدولة لشؤون المرأة»، فيما أبقت على وزير الصحة الحالي جعفر صادق علاوي، مع ترك وزارتي الدفاع والداخلية من دون تسمية جديدة. وتوضح الوثائق، أن «الكاظمي اختار النائب المستقل محمد شياع السوداني لمنصب وزارة الزراعة، وابراهم بحر العلوم لوزارة التعليم العالي، فيما ذهبت حقيبة وزارة النفط لوزير النفط السابق جبار لعيبي، والمالية لفؤاد حسين».
وأشارت إلى أن «رئيس الوزراء المكلف، اختار الناشط في تظاهرات محافظة البصرة كاظم السهلاني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية».‏‭
ودعت كتلة بدر النيابية إلى عدم منح القوى السياسية الكردية وزارة سيادية‏‭ ‬بالحكومة ‬المقبلة، ‬لحين ‬تشريع ‬قوانين ‬تنظم ‬العلاقة ‬والشراكة ‬الحقيقية ‬في‭ ‬القضايا ‬المصيرية ‬المرتبطة ‬بعمل ‬تلك ‬الوزارات، ‬كقانون ‬النفط ‬والغاز‭ ‬والقوانين ‬المرتبطة ‬بالعمل ‬الخارجي ‬والتخطيط ‬الاستراتيجي ‬وتوزيع ‬الثروات.