هدى جاسم (بغداد)

كشفت مصادر من تحالف الفتح بزعامة هادي العامري أن الكتل السياسية جميعها عازمة على تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن الأخير يجري مباحثاته الأخيرة قبل أن يقدم طلباً إلى البرلمان خلال يومين لعقد الجلسة الاستثنائية للتصويت على حكومته. وقالت المصادر لـ«الاتحاد»، إن الأجواء إيجابية وأغلب الكتل عازمة على تمرير حكومة الكاظمي.
وأوضحت أن الوضع العراقي خطير جداً وأن مهمة العمل على تصحيح الأوضاع استعداداً للانتخابات والكاظمي يملك الإرادة لذلك.‏‭ ‬وأضافت ‬أن «‬الكاظمي ‬عازم ‬على ‬تقديم ‬حكومة ‬قوية قادرة ‬على ‬معالجة‭ ‬الانحدار ‬وعبور ‬التحديات ‬المالية ‬والأمنية ‬والقوائم ‬التي ‬تصدر ‬جميعها‭ ‬مزيفة. وأشارت ‬الى ‬أن «الكاظمي ‬لا ‬يفضل ‬تقديم ‬الكابينة ‬بسرعة ‬على ‬حساب ‬ضعف ‬شخوصها‭ ‬مبيناً ‬أن ‬البرنامج ‬الحكومي ‬قد ‬اكتمل ‬وهو ‬مختصر ‬وسيقدم ‬مع ‬الكابينة‭ ‬الوزارية»‬.
من جانبه نفى السياسي العراقي بهاء الأعرجي، وجود خلافات بين المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي، والقوى السياسية، أسهمت بتأخر إعلان الحكومة الجديدة. وقال الأعرجي عبر حسابه في فيسبوك، إن «تأخير إعلان حكومة الكاظميّ لم يكن بسبب حدوث خلافاتٍ بينه وبين الكتل السياسيّة». واستدرك «وإنما بسبب خلافات بين الكتل المتصارعة على وزاراتٍ ومواقعٍ معينة كما تُسميها بعض قيادات الصدفة بـ (أم الخُبزة!)». وكشفت مصادر سياسية مطلعة، أن المكلف برئاسة الوزراء، مصطفى الكاظمي، يواصل مشاوراته ومباحثاته، مع القوى الشيعية والسنية، من أجل الإسراع بتقديم البرنامج الحكومي والكابينة الوزارية، لعرضها على أعضاء مجلس النواب.
إلى ذلك كشفت النائب عن تحالف القوى العراقية، نورة البجاري، أن المكون السني ستكون لديه 6 وزارات، لم يتم الاتفاق عليها بعد، موضحة أن ترشيح القوى السياسية مرشحين للحقائب الوزارية، يكون من خلال حجم التمثيل البرلماني لكل كتل وحزب، وأن الوزارات السيادية فلها عدد كبير من المقاعد. 
في السياق كشفت مصادر سياسية رفيعة لـ «الاتحاد» أن هناك أنباء عن منح الكاظمي‏‭ ‬وزارتين ‬للنصر ‬، ‬وواحدة ‬للحكمة ‬وواحدة ‬لدولة ‬القانون ، ‬وثلاث ‬حقائب ‬للفتح‭ ‬وثلاث ‬حقائب ‬لـ«سائرون»‬، ‬فيما ‬يصر ‬الكرد ‬على ‬تدوير ‬وزير ‬المالية‭ ‬الحالي ‬فؤاد ‬حسين.
‏‭‬وتابعت ‬القول ‬إن «بعض ‬الكتل ‬السياسية ‬قدمت ‬ثلاثة ‬أسماء ‬لكل‭ ‬وزارة ‬للكاظمي ‬لاختيار ‬إحدها ‬لشغل ‬المنصب، بالمقابل ‬أكدت ‬الكتل ‬السياسية ‬وجود ‬خلافات ‬جديدة ‬بين ‬ممثلي ‬المكون ‬الواحد‭ ‬تتعلق ‬باختيـار ‬أسماء ‬المرشحين ‬وتوزيع ‬الحقائب ‬الوزارية ‬في ‬حكومة ‬الكاظمي‭ «‬.
وكان النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز قد أكد في وقت سابق أن كابينة ‬الكاظمي ‬ستضم ‬خليطاً ‬من ‬التكنوقراط‭ ‬المستقلين ‬والأكاديميين ‬والسياسيين ‬من ‬جيل ‬الخط ‬الثاني ‬، ‬مع ‬مراعاة ‬معايير‭ ‬النزاهة ‬والكفاءة ‬والتخصص‭‬.
من جانبه أكد الرئيس ‬العراقي برهم ‬صالح، ‬أهمية‭ ‬التشاور ‬والتنسيق ‬بين ‬جميع ‬الأطراف ‬السياسية ‬بشأن ‬تشكيل ‬حكومة ‬جديدة ‬تمثّل‭ ‬جميع ‬العراقيين، ‬مشدداً ‬على ‬ضرورة ‬الاستناد ‬إلى ‬الدستور ‬بشأن ‬حل ‬المسائل‭ ‬العالقة ‬بين ‬المركز ‬والإقليم.‭   
وقال بيان رئاسي، إن صالح شدد على ‬ضرورة ‬التشاور ‬والتنسيق ‬بين ‬جميع ‬الأطراف ‬والقوى‭ ‬السياسية ‬بشأن ‬تشكيل ‬حكومة ‬جديدة تكون ‬قادرة ‬على‭ ‬تلبية ‬المطالب ‬المشروعة.